عربي و دولي

الطحالب تغزو فلوريدا!

حُدد أن امتدادا ضخما من الأعشاب البحرية يبلغ عرضه 5000 ميل (8047 كيلومترا) يجلب الرائحة الكريهة والآفات والبكتيريا إلى شواطئ فلوريدا والمكسيك.

ويعرف “حزام السرجس Sargassum الأطلسي العظيم” بأنه تكاثر ضخم للطحالب البنية التي تمتد من ساحل غرب إفريقيا إلى خليج المكسيك. إنه أكبر تكاثر للأعشاب البحرية في العالم – ويزن حوالي 20 مليون طن – ويمكن رؤيته من الفضاء الخارجي.

ويعتبر ازدهار هذا العام هو الأكبر على الإطلاق لشهر مارس، ومن المتوقع أن ينمو من هنا، ويبلغ ذروته في حزيران أو تموز. ويتزايد قلق العلماء بشأن تأثيرات الطحالب.

ومن المهم ملاحظة أن الأعشاب البحرية عادة ما تكون غير ضارة إلى حد ما ولها في الواقع فوائد مثل توفير موائل للأسماك وامتصاص ثاني أكسيد الكربون. ولكن هذا عندما يكون في المحيط المفتوح.

ويمكن للسرجس، مثل الإزهار الذي يمتد حوالي ضعف عرض الولايات المتحدة في الوقت الحالي، أن يعيث فسادا على الشواطئ حيث تدفع تيارات المحيطات الطحالب البنية نحو الأرض. لأنه بمجرد وصول الأعشاب البحرية إلى الشاطئ، “[تزهر] تتدهور جودة المياه، وتنبعث منها رائحة كريهة، وتجذب الحشرات والبكتيريا، وتطارد السائحين. إنه تأثير سيء على الاقتصاد”، كما قال تشوانمين هو، أستاذ علم المحيطات بجامعة ميامي الذي يقود فريقا لمراقبة وتتبع أزهار السرجس Sargassum باستخدام الأقمار الصناعية.

ويمكن للطحالب أيضا تدمير النظم البيئية الساحلية، وخنق الشعاب المرجانية، وإلحاق الضرر بالحياة البرية، وتهديد البنية التحتية، وتقليل جودة الهواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى