لبنان

الحاج حسن “يحذّر”: الأمن الغذائي مهدّد

بدأت فعاليات الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الجمهورية اللبنانية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق والجمهورية السورية في دمشق، بحضور وزراء الزراعة السوري محمد حسان قطنا، اللبناني عباس الحاج حسن، الاردني خالد الحنيفات والعراقي عباس جبر عبادة العلياوي، تحت عنوان “نحو تحقيق التكامل الاقتصادي على المستوى الاقليمي”.

وأكّد الحاج حسن أنَّ, “الاجتماع الحالي يهدف الى تكامل عربي اقتصادي من البوابة الزراعية وأمننا الغذائي”.

وقال: “ان الامن الغذائي مهدد ومنطقتنا تعاني من موجة تصحر وجفاف وندرة مياه تحتم علينا ان نسابق الزمن للوصول الى حلول لليوم وللغد”.

وأضاف, “أمننا الغذائي أولوية على كل ما عداه من ملفات ولأننا نؤمن أننا أمة قادرة على صناعة المستقبل والتعالي على الجراح، نحن هنا لصنع كل الامكانيات في سبيل انجاح هذا الجهد العربي المشترك”.

وتابع, “كلنا يواجه صعوبات ويريد الخروج من مشهدية هي الاصعب في تاريخ الامة، لكن الخروج لا يمكن ان يكون منفردا، لذا علينا ان نتعاون للخروج سويا من بوابة الزراعة رافعة الاقتصاد القطري والقومي”.

وختم الحاج حسن: “ان تعزيز التبادل التجاري وتسهيل انسيابية المنتجات والسلع الزراعية هي أولوية ورفع مستوى الامن الغذائي وسلامة الغذاء والعمل على تحقيق التكامل هو أيضاً أولوية، لذلك تسهيل وصول المعلومات وتبادلها وتأطير الخبرات المشتركة في كل المجالات الزراعية هي طموح نصبو إليه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى