عربي و دولي

“عن طريق الخطأ”.. لندن ترسل معلومات سرية إلى مالي بدلاً من واشنطن

ذكرت صحيفة “ذا إندبندنت” أنّ وزارة الدفاع البريطانية كانت تريد إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى الولايات المتحدة، وبدلاً من ذلك أرسلتها إلى مالي “عن طريق الخطأ”.

وأوضحت الصحيفة أنّ “وزارة الدفاع البريطانية بدأت تحقيقاً بعد أن أرسل المسؤولون عن غير قصد رسائل بريد إلكتروني تحتوي على معلومات سرية إلى حليف روسي مقرب بسبب خطأ في الكتابة”.

وأفادت بأنّه جرى “إرسال عدد صغير من رسائل البريد الإلكتروني المخصصة للبنتاغون إلى مالي بسبب الإغفال العرضي لـ حرف “i” من عنوان بريد إلكتروني، إذ أرسل المسؤولون البريطانيون الرسائل إلى عنوان ينتهي بمجال الدولة الواقعة في غرب أفريقيا المعروفة بـ “.ML”، بدلاً من الجيش الأميركي “.MIL”.

الجدير ذكره أنّه جرى الكشف عن نفس الخطأ في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، والذي أدى إلى إرسال الملايين من رسائل البريد الإلكتروني العسكرية إلى مالي.

ووفق صحيفة “فايننشال تايمز” الأميركية، فقد جرى الكشف عن معلومات شديدة الحساسية، بما في ذلك الوثائق الدبلوماسية والإقرارات الضريبية وكلمات المرور وتفاصيل سفر كبار الضباط.

وعلى الرغم من التحذيرات المتكررة على مدى عقد من الزمان، يستمر التدفق المستمر لرسائل البريد الإلكتروني إلى عنوان (.ML)، وهو معرف دولة مالي، بينما يجب ان ترسل الرسائل إلى المعرف (.MIL) وهو المعرف التابع للعسكرية الأميركية.

وحُدّدت هذه المشكلة لأول مرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان من قبل يوهانس زوربييه، رائد أعمال الإنترنت الهولندي الذي لديه عقد لإدارة المجال القطري في مالي.

منذ كانون الثاني/ يناير، كان Zuurbier يجمع رسائل البريد الإلكتروني الخاطئة في محاولة لتشجيع الولايات المتحدة على التعامل مع الأمر على محمل الجد. وكتب زوربييه إلى الولايات المتحدة في أوائل تموز/ يوليو الجاري: “هذا الخطر حقيقي ويمكن أن يستغله خصوم الولايات المتحدة”.

والعديد من الرسائل عبارة عن رسائل غير مهمة ولا يتم تصنيف أي منها على أنها سرية. لكن بعض الرسائل تحتوي على بيانات شديدة الحساسية حول خدمة العسكريين الأميركيين والمقاولين وعائلاتهم.

وتتضمن محتوياتها أيضاً الأشعة السينية والبيانات الطبية، ومعلومات وثيقة الهوية، وقوائم طاقم السفن، وقوائم الموظفين في القواعد، وخرائط المنشآت، وصور القواعد، وتقارير التفتيش البحري، والعقود، والشكاوى الجنائية ضد الموظفين، والتحقيقات الداخلية في التنمر، والسفر الرسمي مسارات الرحلة والحجوزات والسجلات الضريبية والمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى