لبنان

لبنان ترأس اللجنة الثقافية في المؤتمر العام ال 40 لمنظمة الأونيسكو

أصدرت بعثة لبنان الدائمة لدى الأونيسكو بياناً أشارت فيه إلى أن “لبنان بشخص نائب رئيس اللجنة الوطنية للأونيسكو الدكتور عباس الحلبي ترأس اللجنة الثقافية في المؤتمر العام الأربعين للأونيسكو الذي انعقد بين 12 و27 تشرين الثاني، كان للثقافة فيه حضور مميز لكون المنظمة استضافت خلاله مؤتمرا لوزراء الثقافة شارك فيه نحو 130 وزيراً”.
وقال الحلبي في ختام أعمال اللجنة الثقافية: “إن الثقافة كانت مصدراً للتبادل والحوار المثمر، وعامل سلام وقوة دافعة للتنمية والنمو الإقتصادي وإن الثقافة تمكننا من الإستجابة بشكل مباشر وفعال لمخاوف اليوم ومواجهة تحديات المستقبل”.
وأكدت المندوبة الدائمة للبنان لدى الأونيسكو السفيرة سحر بعاصيري، في كلمتها أمام المؤتمر العام أن “لبنان الملتزم حماية الممتلكات الثقافية لا ينفك يحبط عمليات تهريب أثار عبر أراضيه وانه تمكن في السنوات الأخيرة من إعادة مئات القطع المسروقة والمنهوبة، خصوصا لكل من العراق وسوريا. كما أنه نجح في استعادة قطع أثرية نادرة سرقت منه أبان الحرب في ثمانينات القرن الماضي”.
وكانت اللجنة الثقافية أقرت برنامج وميزانية 2020 – 2022 وناقشت العديد من المواضيع أبرزها حماية الممتلكات الثقافية وحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى