عربي و دولي

البيت الأبيض: مكالمة هاتفية بين بايدن ونظيره الصيني قريباً

مسؤول كبير في الإدارة الأميركية يقول إنّ المحادثات بين الحكومتين الأميركية والصينية عبر السفارات مستمرة كالمعتاد.

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إنّ البيت الأبيض يتوقع مكالمة هاتفية بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ قريباً.

ولفت المسؤول الأميركي إلى أنّ هناك جهود لترتيب لقاءات بين وزيرة التجارة الصينية ووزيرة الخزانة، مضيفاً أنّ المحادثات بين الحكومتين عبر السفارات مستمرة كالمعتاد.

هذا وأشارت شبكة “أن بي سي” الأميركية إلى أنّ المحادثات العسكرية تم تعليقها رغم الطلبات المتكررة من واشنطن، وهناك أكثر من 100 قناة اتصال بين الوزارات والوكالات الحكومية المختلفة جامدة.

هذا وأعلن البيت الأبيض الشهر الماضي، عن رغبة بايدن في لقاء نطيره الصيني شي “مرة أخرى”.

وجاء هذا التصريح، بالتزامن مع لقاء الرئيس شي نظيرة الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة موسكو ضمن زيارة رسمية يجريها إلى روسيا.

وقال كيربي إنه “لم يتم تحديد أي شيء بين القادة الأميركيين والصينيين حتى الآن”، مضيفاً أن “المسؤولين الأميركيين يريدون التأكد من أن يتم اللقاء في الوقت المناسب”.

وأضاف: “من المهم إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة، لا سيما الآن حيث التوترات عالية للغاية”، وفق الشبكة.

وكان بايدن التقى لأول مرة مع شي لثلاث ساعات في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة بالي الإندونيسية.

وفي شهر شباط/فبراير، التقى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن في ميونيخ في ألمانيا، نظيره الصيني، وانغ يي، في وقت شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توتراً بعد أن أسقط الجيش الأميركي منطاداً صينياً.

وجدد بلينكن تأكيده حينها أنه لم يطرأ أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة بشأن “صين واحدة”، مشدداً على أهمية المحافظة على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان. حد قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى