إقتصاد

الأزمة المصرفية الأميركية تدفع الذهب ليقترب من أعلى مستوياته على الإطلاق

ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أنّ الذهب يقترب من أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث أدى الطلب الصيني المتجدد والمخاوف بشأن صحة البنوك الأميركية الإقليمية إلى تعزيز ارتفاعه لمدة 6 أشهر.

وأوضحت الصحيفة أنّ “المستهلكين سارعوا في الصين إلى شراء المزيد من الذهب في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، في حين أدى فشل 3 بنوك أميركية إلى دفع المستثمرين للجوء إلى المعدن الأصفر الذي يعمل كمخزن للقيمة في أوقات عدم اليقين”.

وأشارت إلى أنّ “موجة الشراء من البنوك المركزية امتدت إلى هذا العام، حيث التقطت رقماً قياسياً قدره 228 طناً من الذهب في الربع الأول، وفقاً للتقرير الفصلي لمجلس الذهب العالمي”.

وأضافت “فايننشال تايمز” أنّ المؤسسات غير الغربية “استحوذت على المعدن الأصفر لموازنة اعتمادها على الدولار بعدما استخدمته واشنطن كسلاح ضد موسكو”.

وتسبب ارتفاع أسعار الذهب ببعض الضرر في الطلب وبإجراءات بيع سريعة حيث انخفضت مبيعات المجوهرات بنسبة 17% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من 2023.

وعلى الرغم من أنّ الرقم يمكن أن ينخفض ​​مع إعلان البنوك المركزية عن مشترياتها، يقول المحللون إنّ “الانخفاض كان على الأرجح مدفوعاً من قبل بنك الشعب الصيني الذي أعلن الآن عن مشترياته”.

وأمس الخميس، صعدت أسعار الذهب لتقترب من مستويات مرتفعة على نحو قياسي، بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وألمح إلى أنه قد يحجم عن المزيد من الرفع للفائدة.

ورفع المركزي الأميركي سعر الفائدة 25 نقطة أساس وهو ما يتفق مع توقعات الأسواق. ولم يقل المركزي إنه “يتوقع” أن تكون هناك حاجة لمزيد من الرفع للفائدة، واكتفى بالقول إنه سيراقب البيانات المقبلة لتحديد ما إن كان المزيد من الرفع للفائدة “ربما يكون ملائماً”.

وانخفض مؤشر الدولار 0.2%، الأمر الذي يجعل الذهب المقوّم  بالعملة الأميركية أقل ثمناً لحائزي العملات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى