عربي و دولي

سويسرا: سنعيد بيع 25 دبابة “ليوبارد 2” إلى ألمانيا

صرّح وزير الخارجية السويسري، إيجناسيو كاسيس، اليوم الأحد، بأنّ حكومة بلاده ستقوم قريباً بصوغ موقفها تجاه إعادة بيع 25 دبابة “ليوبارد” لشركة التصنيع الألمانية التي كانت قد أنتجتها.

كاسيس قال في مقابلةٍ مع صحيفة “زونتاغ تسايتونغ” السويسرية إنّه “جرى سحب دبابات ليوبارد من الخدمة قبل فترة”.

وأشار وزير الخارجية السويسري إلى أنّ “البرلمان سيتخذ بلا شك قراراً هاماً في هذا المجال، ولم يتخذ المجلس الفيدرالي (الحكومة السويسرية) أيّ موقفٍ بعد، وسينظر في هذه المسألة في المستقبل القريب”.

وشدد كاسيس على أنّ حكومته تتابع من كثب المناقشة في البرلمان بشأن اقتراح إعادة بيع 96 دبابة “ليوبارد 2” إلى ألمانيا، لكنّها لم تعقد مناقشاتٍ بشأن هذه المبادرة.

وفي آذار/مارس الماضي، وافقت لجنة السياسة الأمنية التابعة للمجلس الوطني السويسري (البرلمان)، على سحب 25 دبابة (ليوبارد 2) من الخدمة القتالية، ما يخلق ظروفاً لإعادة بيعها إلى شركة التصنيع الألمانية.

وفي وقتٍ سابق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الفيدرالية السويسرية، لورنز فريشكنخت، إنّ بلاده تلقّت طلباً من برلين لشراء دبابات (ليوبارد 2)، لكن إعادة بيعها تتطلب سحبها من الخدمة بشكلٍ رسمي بقرارٍ من البرلمان، ولم يُتخذ مثل هذا القرار.

وتحدّث تقرير في صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، في وقتٍ سابق، عن الصعوبة التي تُعانيها دول القارة الأوروبية في تأمين دبابات “ليوبارد” الألمانية بالكمية الكافية والنوعية الملائمة، من أجل إرسالها إلى ميدان المعركة في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى