عربي و دولي

تايلاند: زعيم المعارضة يعلن فوزه في الانتخابات التشريعية

أعلن زعيم حزب المعارضة في تايلاند بيتا ليمجارونرات، اليوم الإثنين، أنّه “مستعد لأن يصبح رئيس الوزراء المقبل”، وذلك مع تصدُّر حركته “إلى الأمام” الانتخابات التشريعية.

وأعلن الزعيم التايلاندي فوز حزبه الذي تخطى حزب “فيو تاي”، وهو ركن المعارضة الآخر الذي يريد تشكيل ائتلاف معه للوصول إلى السلطة، وإنهاء قرابة عقد من هيمنة الجيش وحلفائه.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها، أمس الأحد، أمام الناخبين في الانتخابات العامة في تايلاند، مع ترجيحات أن تتمكّن المعارضة من إنزال الهزيمة بحكومة برايوت تشان أو تشا، المدعومة من الجيش.

وأظهرت نتائج استطلاعات الرأي أنّ رئيس الوزراء المنتهية ولايته برايوت تشان أو تشا، وهو جنرال سابق انقلابي يتولى الحكم منذ العام 2014، سيخسر أمام “معسكر الإصلاح” الذي يضم حزب “فيو تاي” وحركة “إلى الأمام”.

ودُعي نحو 52 مليون تايلاندي للتصويت، بينهم 4 ملايين يقترعون للمرة الأولى.

وتُعدُّ هذه الانتخابات الأولى من نوعها على مستوى البلاد، منذ الاحتجاجات المؤيدة للديموقراطية عام 2020، التي دعت إلى إصلاح شامل للنظام الملكي، وهو موضوع محظور في تايلاند حيث يحاط الملك ماها فاجير الونجكورن بنوع من القداسة.

وغذّت الاحتجاجات التي تضاءلت حدّتها تحت تأثير جائحة كوفيد-19 وقمع السلطات، ديناميكية حركة “إلى الأمام”، القوة الكبرى للمعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى