عربي و دولي

بايدن: إنهاء الدعم لأوكرانيا جنون مطلق!

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن عدم الموافقة على مساعدات جديدة لأوكرانيا سيكون بمثابة “جنون مطلق بالنسبة للولايات المتحدة، وهو ضد مصالحها، ويعتبر غلطة ببساطة”، بحسب “روسيا اليوم”.

من جانبه، شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على أنه إذا لم يوافق مجلس الشيوخ على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا، فإن ذلك سيفتح صندوق باندورا.

وقال بلينكن، في كلمته خلال فعالية نظمها “تحالف القيادة العالمية الشاملة للولايات المتحدة”: “يجب علينا ضمان استمرار أوكرانيا في تحقيق النجاح واستمرار تعرض روسيا للفشل. إذا لم نقدم المساعدات لأوكرانيا، فهذا يعني السماح للرئيس فلاديمير بوتين بالعمل دون عقاب، وهو ما سيفتح صندوق باندورا للعدوان في كل العالم”.

وأكد أهمية موافقة مجلس الشيوخ الأميركي على المساعدات الخارجية بالنسبة لإسرائيل، لضمان عدم تكرار ما حدث في 7 أكتوبر مرة أخرى.

وتابع: “أستطيع أن أخبركم أين يوجد الذين لا يريدون رؤية الموافقة على حزمة المساعدات الإضافية. إنهم يجلسون في مكاتبهم في بكين وموسكو وطهران”.

بدورها، أعربت وزيرة الخزانة جانيت يلين، عن اعتقادها بأن الولايات المتحدة ستتحمل المسؤولية عن هزيمة أوكرانيا إذا لم يوافق الكونغرس على تقديم مساعدات إضافية لنظام كييف.

وقالت: “لقد تحدثت مع أعضاء في الكونغرس، وأعتقد أنهم يفهمون أن الوضع صعب، ويمكننا أن نعتبر أنفسنا مسؤولين عن هزيمة أوكرانيا إذا لم نتمكن من توفير هذا التمويل الذي تحتاجه أوكرانيا”.

وأشارت إلى أن “المال في أوكرانيا اقترب من النفاد”. وأن نظام كييف ينفق “كل سنت يتلقاه من عائدات الضرائب على رواتب العسكريين والدفاع”.

وأضافت يلين: “لولا الأموال التي نرسلها لهم لدعمهم، لم تكن لتعمل لديهم المدارس أو المستشفيات أو خدمات الطوارئ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى