عربي و دولي

بريطانيا: جونسون يسلم رسائل “واتس آب” في زمن جائحة كورونا للحكومة

أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، الأربعاء، أن الأخير قدم دفاتره ورسائله وقت الجائحة إلى الحكومة وحث المسؤولين على إحالتها إلى تحقيق مستقل بشأن كوفيد-19.

ويعارض مكتب مجلس الوزراء المسؤول عن الإشراف عن عمل الحكومة التحقيق حول ما إذا يجب عليه تسليم مستندات يعتبر أن لا علاقة لها بالتحقيق.

وقال المتحدث في بيان “كل مستندات بوريس جونسون، ومن بينها رسائل “واتس آب” ودفاتره التي طلبها تحقيق كوفيد، سُلمت إلى مكتب مجلس الوزراء بالكامل وبدون تنقيح”.

وأضاف “يحث السيد جونسون مكتب مجلس الوزراء على سرعة الإفصاح عنها للتحقيق”.

وقال جونسون، الذي تعرض سلوكه الشخصي خلال جائحة COVID-19 لانتقادات شديدة وتكبد غرامة لخرقه لوائح الإغلاق، إنه سيتعاون مع التحقيق بالكامل.

وبعدما سجلت بريطانيا واحدا من أكبر أعداد الوفيات بالعالم جراء جائحة كورونا، أمرت حكومة جونسون في 2021 بإجراء تحقيق بشأن استعداد البلاد فضلا عن استجابة قطاع الصحة العامة والاقتصاد.

ومع توقع إجراء انتخابات عامة العام المقبل، قد يكون الفحص التفصيلي لعملية اتخاذ القرار غير مريح سياسيا لكل من جونسون ورئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك، الذي كان وزيرا للمالية أثناء الجائحة.

وسيغطي التحقيق إدارة الحكومة للوباء، خاصة في البداية عندما كانت بريطانيا أبطأ في الاستجابة من العديد من الدول الأوروبية.

وبرئاسة القاضية السابقة هيذر هاليت، أمهل التحقيق الحكومة حتى بعد ظهر يوم الخميس لتسليم رسائل جونسون على “واتس آب” ومذكراته.

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى