عربي و دولي

إثيوبيا تعلن بدء ملء خزان “سد النهضة”

أعلن وزير الري والمياه والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي بدء ملء وتخزين المياه في سد النهضة الإثيوبي رسمياً، وذلك بعد يومين من انتهاء جولة المفاوضات مع مصر والسودان دون وصول الأطراف الثلاثة إلى أي اتفاق.
ونقل التلفزيون الإثيوبي عن وزير المياه والطاقة أن “عمليات ملء سد النهضة قد بدأت”، كما أكد الوزير دقة صور ظهرت في الأيام الماضية توضح بدء عمليات تخزين المياه في بحيرة السد.
وأضاف بيكيلي أن “المفاوضات بشأن سد النهضة مستمرة ليس للجيل الحالي فقط وإنما لصالح الأجيال القادمة”، مضيفاً أنه “تم الإتفاق على بعض النقاط خلال الإجتماع مع مصر والسودان”.
ويوم أمس، فشلت كل من مصر وإثيوبيا والسودان في التوصل لإتفاق في جولة جديدة من المحادثات التي يستضيفها الإتحاد الإفريقي حول تنظيم تدفق الماء من “سد النهضة” الذي تبنيه أديس أبابا.
وكان الإتحاد الإفريقي بدأ جهود وساطته قبل أسبوعين، والتي تضمنت 11 جلسة عبر الإنترنت لكسر الجمود حول ملء وتشغيل “سد النهضة” الإثيوبي الذي تكلف بناؤه 4 مليارات دولار.
ويمثل السد حجر الأساس الذي تبني عليه إثيوبيا طموحها في أن تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في إفريقيا، لكن في الوقت ذاته، يشعل المخاوف في القاهرة من الضغط على إمدادات المياه من النيل.
ويبنى السد على بعد حوالي 15 كيلومتراً من الحدود مع السودان على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى