أخبار متفرقة

“مخاوفٌ على إستقرار المجموعة”… الرجل الثاني لـ”نيسان” يُغادر

أكّدت شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان، اليوم الجمعة، أن مدير العمليات والرجل الثاني في قيادة المجموعة أشواني غوبتا سيغادر منصبه في 27 حزيران مما يمكن أن يحيي المخاوف على استقرار إدارة المجموعة.

وكان، الهندي البالغ من العمر 52 عاما انضم إلى شركة نيسان في هذا المنصب في ديسمبر 2019، عندما كانت المجموعة لا تزال تحت تأثير الزلزال الناجم عن سقوط الفرنسي اللبناني البرازيلي كارلوس غصن، الذي اعتقل في نهاية 2018 في اليابان بتهم اختلاس مالي وفر بعد عام إلى لبنان.

وكان غوبتا أساسا جزءا من هيئة ثلاثية شكّلها المدير العام الياباني الجديد ماكوتو أوشيدا وضمت أيضا جون سيكي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات. لكن الفريق المعقد انهار بعد بضعة أسابيع مع رحيل سيكي الذي لم يكن راضيا عن منصبه الأدنى.

وبذلك فرض الثنائي أوشيدا وغوبتا نفسه. وبما أنه أكثر ارتياحا في الأماكن العامة ولا سيما أمام وسائل الإعلام والمحللين والمستثمرين الأجانب، فقد طغى غوبتا على أوشيدا الأكثر تحفظا، وبدأ يتصرف وكأنه الرئيس الفعلي للمجموعة.

وقال مصدر قريب من الملف، في تقرير لوكالة “فرانس برس”، إن غوبتا كان يحلم بأن يصبح يوما ما مديرا عاما لنيسان “لكنه فهم” أن ذلك كان مستحيلا في هذه المجموعة “اليابانية جدا” وما زالت تعاني من صدمة حقبة كارلوس غصن.
وإعترف المصدر نفسه، بوجود “منافسة” بين أوشيدا وغوبتا.

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز”، أن الرجلين كانا على خلاف مشيرة إلى أن أوشيدا ومسؤولين آخرين في نيسان لجأوا إلى وسائل ضغط لدفع غوبتا إلى الرحيل. وأضافت أن غوبتا كان محور عدد كبير من الشكاوى الداخلية.

وقال متحدث بإسم المجموعة”، لـ”فرانس برس”، إن “طرفا ثالثا كُلف التحقق من الوقائع واتخاذ الإجراءات اللازمة”.

ولم تحدّد نيسان أسباب رحيل غوبتا واكتفت بالإشارة، في بيان صحافي، إلى أن “لديه فرصا أخرى” وأنه من المقرر إعلان خليفته في 27 حزيران، يوم مغادرته الشركة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى