إقتصاد

4 دول أفريقية جديدة تنضم إلى مشروع “أنبوب الغاز” بين المغرب ونيجيريا

وقّعت 4 دول أفريقية، اليوم الجمعة، مذكرات تفاهم مع المغرب ونيجيريا للانخراط في مشروع أنبوب الغاز، ليصبح إجمالي الدول المنخرطة في المشروع 10 دول.

ونقلت صحيفة “هسبريس” عن مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية أنّ الدول الأربع الموقعة على مذكرات التفاهم، هي كوت ديفوار وليبيريا وغينيا وبنين، لتنضم إلى الدول الست الأخرى، وهي موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون وغانا.

وذكرت الصحيفة أنّ مراسم التوقيع جرت في مقر المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” في لاغوس في نيجيريا، وذلك بحضور المديرة العامة المغربية للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، أمينة بنخضرا.

وقالت بنخضرا إنّ التجمع يمثل خطوة تقدمية لضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال ضمان أمن الطاقة وتحقيق التنمية الكاملة لأفريقيا من طرف الأفارقة.

وتؤكد مذكرات التفاهم الجديدة التزام مختلف الأطراف الدولية بمشروع أنبوب الغاز الاستراتيجي، كونه سيعزز تسييل موارد الغاز الطبيعي للبلدان الأفريقية، كما أنّه سيوفر طريق تصدير بديل جديد إلى أوروبا.

وجاء التوقيع على المذكرات الجديدة على هامش اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب الذي يتطلب استثمارات تناهز 25 مليار دولار، وهو الاجتماع الدولي الذي حضره ممثلون عن مجموعة “إيكواس”.

يُشار إلى أنّ خط أنابيب الغاز ينطلق من نيجيريا وينتهي في المغرب، على أن يمر عبر 11 دولة أفريقية، وهي بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

ومن المفترض أن ينقل خط الغاز، فور اكتماله، ما يقرب من 3 مليارات قدم مكعبة يومياً من الغاز بطول ساحل غرب أفريقيا، وصولاً إلى المغرب وأوروبا.

ومن المقرر أيضاً أن يسهم مشروع أنبوب الغاز في تسريع حصول الدول على الطاقة وتحسين ظروف معيشة السكان، إضافةً إلى دعم تكامل اقتصادات المنطقة وتخفيف حدة التصحر، والذي يأتي عبر توفير إمدادات غاز مستدامة وموثوقة.

يذكر أنّ الإعلان عن مشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا، بدأ في العام 2016 في أبوجا، برئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس النيجيري السابق محمد بخاري، ويفترض أن ينقل أولى الشحنات قبل نهاية العقد الجاري في حال تحقق إنجازه.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، وقعت كل من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” ونيجيريا والمغرب، مذكرة تفاهم بشأن هذا المشروع.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى