عربي و دولي

بوتين يهنئ شعبه بالذكرى الأولى لعودة المناطق الجديدة إلى روسيا

هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الشعب الروسي، بالذكرى السنوية الأولى لعودة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ومقاطعتي زاباروجيا وخيرسون، إلى قوام روسيا الاتحادية.

وقال بوتين في خطاب موجه للشعب الروسي: “أعزائي مواطني روسيا، أهنئكم بيوم إعادة توحيد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي زاباروجيا وخيرسون مع روسيا. قبل عام، في 30 أيلول/سبتمبر وقع حدث تاريخي ومصيري، وهو التوقيع على اتفاقيات قبول 4 كيانات اتحادية جديدة في روسيا”.

وأضاف أنّ “ملايين سكان دونباس ومقاطعتي زاباروجيا وخيرسون اختاروا أن يكونوا مع وطنهم الأم”، مشيراً إلى أنّ “شعب روسيا دعم الاختيار الواضح والحر لإخواننا وأخواتنا من كل قلوبهم، وأدركوا وشعروا جيداً بأنه من خلال الدفاع عن مواطنينا في دونباس ونوفوروسيا، فإننا ندافع عن روسيا نفسها”.

وتابع بالقول: “نحن نقاتل معاً من أجل وطننا وسيادتنا وقيمنا الروحية ووحدتنا ومن أجل النصر”، موجّهاً الشكر “لجميع المواطنين على هذه الوحدة والروح الوطنية”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنّ الانتخابات الأخيرة التي جرت في المناطق الجديدة أكدت رغبة سكان هذه المناطق في الانضمام إلى روسيا.

وأردف قائلاً: “اليوم نؤسس أيضاً مستقبلنا المشترك معاً، ونقوم بإعادة إعمار وبناء المدارس، والمستشفيات، والمنازل، والطرق، والمتاحف، والنصب التذكارية. كل بلادنا تقدم مساعدة أخوية حقيقية لمدن وبلدات دونباس ونوفوروسيا”.

ولفت إلى أنّ أمام بلاده “الكثير من العمل ومهام معقدة لحلها، وتنفيذ برنامج واسع النطاق لإعادة إعمار مناطقنا التاريخية وتنميتها اجتماعياً واقتصادياً، وسنحقق هذه الأهداف بكل تأكيد”.

كذلك، أشار الرئيس الروسي إلى أنّ هناك من حاول تخويف وترهيب سكان المناطق الجديدة لانتزاع حقهم في تحديد مستقبلهم ومصيرهم، لكن “لم يستطع أي شيء أن يكسر إرادة الملايين من الناس وإيمانهم بالحقيقة والعدالة التاريخية”.

وأمس، أحيا جمع من الروس الذكرى السنوية الأولى لإعلان الكرملين ضمّ أربع مناطق إلى أراضي روسيا، رافعين علم بلادهم خلال حفل موسيقي أقيم في الساحة الحمراء في موسكو.

وانضمت جمهوريتا لوغانسك ودونيتسك، ومقاطعتا خيرسون وزاباوروجيا، إلى روسيا بعد استفتاء أُجري في الفترة من 23 إلى 27 أيلول/سبتمبر عام 2022، صوت خلاله سكان هذه المناطق لصالح الانضمام إلى روسيا بنسبة بلغت 99.23% في دونيتسك، و98.42% في لوغانسك، و87.05% في خيرسون، و93.11% في زاباروجيا.

وفي 30 أيلول/سبتمبر 2022، وقّع بوتين مع رؤساء المناطق الأربع في الكرملين اتفاقيات قبول انضمام هذه المناطق إلى قوام روسيا الاتحادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى