إقتصاد

فايننشال تايمز: الاستثمار الأجنبي يتراكم في السوق التركية

ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أنّ “المستثمرين الأجانب يقبلون بشكل كبير على سوق الأسهم التركية، وذلك بعد إصلاح الرئيس رجب طيب إردوغان فريقه الاقتصادي”، في أعقاب فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في أيار/مايو الماضي.

وأشارت الصحيفة، إلى “شراء المستثمرين الأجانب ما يزيد على مليار دولار من الأسهم التركية، إذ جذبتهم السياسة الاقتصادية الجديدة لأنقرة، إلى السوق التي كانوا يتجنّبونها سابقاً”.

واشترى المستثمرون الدوليون 974 مليون دولار من الأسهم التركية في الأسابيع الثلاثة الأولى من حزيران/يونيو الماضي، حتى الـ23 منه، وفقاً لحسابات أجرتها “فايننشال تايمز”، بناءً على البيانات الصادرة حديثاً من البنك المركزي التركي.

وقد أظهرت البيانات أنّ السوق التركية تشهد حالياً أقوى صافي تدفقات منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2021، بحسب الصحيفة البريطانية.

وذكرت “فايننشال تايمز” أنّ إردوغان، “أعاد تنظيم فريقه الاقتصادي، ما أدى إلى التدفق الحالي للاستثمار في الأسهم التركية”.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى الوعد الذي قطعه وزير المالية، محمد شيمشك، ورئيسة البنك المركزي، حفيظة غاية إركان، اللذان عُيِّنا في حزيران/يونيو الماضي، بتوجيه اقتصاد تركيا في اتجاه “عقلاني”، بعد سنوات من السياسات غير التقليدية التي اتّبعها إردوغان، ودفعت الحيازات الأجنبية من الأسهم والسندات التركية إلى أدنى مستوياتها التاريخية.

ومنذ بداية الشهر الماضي، هبطت الليرة بنسبة 20% مقابل الدولار، مع تقليص الفريق الاقتصادي الجديد سياسات دعمها، ما جعل الأسهم التركية أقلّ ثمناً بكثير بالنسبة إلى المستثمرين الأجانب.

يُذكر أنّ الرئيس التركي كان قد وعد خلال حملته الانتخابية بالعودة إلى سياسات أكثر تقليدية بشأن اقتصاد “السوق الحر”، بعد اعتماده سياسات غير تقليدية لسنوات خلال ولاياته السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى