عربي و دولي

“كل الخيارات مفتوحة”.. المقاومة الفلسطينية: سندافع عن جنين ونفشل عدوان الاحتلال

بدأ الاحتلال عدواناً واسعاً على مخيم جنين مع الساعات الأولى من اليوم الإثنين، افتتحه بعدد من الغارات الجوية، بعدما حشد قوات عسكرية كبيرة في محيط المخيم خلال وقت سابق من اليوم، وقد أكّد الإعلام الإسرائيلي أنّ “جيش” الاحتلال بدأ في “عملية عسكرية واسعة في مخيم جنين”.

في المقابل، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية إدانتها الشديدة للعدوان الإسرائيلي المستمر على جنين، وأكدت أنّ المقاومين سيتصدون لقوات الاحتلال، وأنّ جنين ستصمد أمام هذا العدوان الجديد وستشفل مخططات حكومة الاحتلال.

وأكدت حركـة الجهـاد الإسلامـي فـي فلسطيـن، في بيان، أنّ  “العدوان على جنين لن يحقق أهدافه، وسنبقى جنين عنواناً للصمود”، جازمةً بأنّ “جنين لن تستسلم، ومقاتلونا عاقدون العزم على المواجهة والقتال مهما بلغت التضحيات”.

وحمّلت حركة الجهاد الإسلامي “العدو الصهيوني كامل المسؤولية عن كل ما سيترتب على هذا العدوان”، معلنةً أنّ “المقاومة ستواجه العدو وستدافع عن الشعب الفلسطيني، وكل الخيارات مفتوحة لضرب العدو رداً على عدوانه في جنين”.

من جهته، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، دعوته “أهلنا في كل أرجاء الضفة إلى الوقوف إلى جانب جنين والدفاع عن أهلها، لإحباط مخطط العدو”.

وأكّد هنية أنّ “الدم الذي يراق على أرض جنين سيحدّد طبيعة المرحلة المقبلة في كافة الاتجاهات والمسارات، وشعبنا ومقاومته في كافة أماكن تواجده يعرفون كيفية الرد على هذا العدوان البربري”.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية-حماس أعلنت أنّ “العدوان الواسع على جنين القسام لن يحقق أهدافه، وسيفشل العدو الصهيوني”، وأنّ “حكومة العدو الفاشية المتطرفة وعلى رأسها نتنياهو المجرم يتحملون كافة المسئولية عما يجري من عدوان ضد جنين”.

كما أشارت، على لسان المتحدث باسمها حازم قاسم، إلى أنّ “جنين أثبتت على مر التاريخ أنها عصية على الكسر، ولديها قدرة عظيمة على الصمود في وجه العدو”، موجهة “التحية إلى المقاومة في جنين، التي تخوض هذه المعركة بكل بسالة وبطولة أمام العدوان الصهيوني الهمجي”.

ولفت قاسم إلى أنّ “الاحتلال لن يستطيع أن يحسم المعركة ضد المقاومة وشعبنا، الذي سيواصل نضاله وقتاله حتى تحقيق أهدافه بالحرية والاستقلال”، وأنّ “جنين ومعها كل مدن فلسطين التاريخية، ستواصل ثورتها وانتفاضتها بالرغم من جرائم الاحتلال، وإرادة الصمود لدى شعبنا هي أقوى من الآلة العسكرية للاحتلال”.

ما وجهت حركة فتح، على لسان المتحدث باسمها منذر الحايك، “التحية إلى جنين التي تتصدى للعدوان الهمجي من قبل حكومة الإرهاب الصهيونية”.

وأكّدت فتح أنّ الاحتلال “يتوهم أنه يستطيع قتل الروح النضالية من خلال إرهابه واقتحاماته للمخيمات الفلسطينية”، داعيةً “أهلنا إلى أخذ الحيطة والحذر، فالعدو غادر، وهدفه القتل والدمار والتخريب”.

كذلك، أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان، أنّ “العدوان الصهيوني على جنين لا ينفصل عن العدوان الشامل والمتواصل على أبناء شعبنا في كل أماكن تواجدهم”، وأنّ “جرائم الاحتلال لن تزيد شعبنا إلا إصراراً وثباتاً على مواصلة مسيرة المقاومة، حتى دحر هذا العدو الصهيوني”.

وتوجّهت الجبهة “بالتحيّة لأبطال المقاومة الفلسطينيّة الذين يتصدّون ببسالة لعدوان الاحتلال الواسع على جنين ومخيمها”، داعيةً “أبناء شعبنا في كافة القرى والبلدات المجاورة إلى الالتحام مع أهالي جنين لصدّ هذا العدوان الإرهابي”.

وحتى الساعة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتقاء ثلاثة شهداء، وإصابة 13 شخصاً آخرين بجروح بين الخطيرة والمتوسطة، جرّاء العدوان الإسرائليلي الذي استهدف مواقع ومنازل في جنين.

كما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ أكثر من 1000 جندي للاحتلال يشاركون في العدوان في جنين، بينما أكّد مقاومون في جنين أنّهم نجحوا في استهداف القوات المتقدمة بمجموعة من العبوات بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى