عربي و دولي

روسيا: لا مؤشرات لانضمام الدول الأفريقية لعقوبات الغرب ضدنا

صرح سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية، ورئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الأفريقية أوليغ أزوروف، اليوم الخميس، أن روسيا لا ترى أي مؤشرات تشير إلى أنّ الدول الأفريقية قد تنضم إلى عقوبات الغرب ضدها.

وقال أوزيروف في تصريح لوكالة “سبوتنيك”: “أنه حتى الآن لم تنضم أي دولة أفريقية إلى العقوبات المفروضة على روسيا، وأنه لا يرى أي مؤشرات على احتمال انضمامهم لهذه العقوبات”.

وأضاف: “أن الدول الأفريقية تظهر استعداداً ورغبة  سياسية للتعاون مع روسيا، وليس فقط للمضي قدماً في التعاون الحالي”.

وأشار إلى أنّ “تزايد ضغوط العقوبات  على روسيا من الغرب، أثرت بشكل قاسٍ على الدول التي فرضتها، حيث أدت إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود والمواد الغذائية في أوروبا والولايات المتحدة”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد في وقت سابق، أن روسيا والدول الأفريقية يستطيعون تعزيز الأمن والاستقرار في العالم أجمع من خلال العمل المشترك.

وشدد بوتين على أن الهدف الرئيسي للغرب هو تفاقم المعاناة للملايين من الناس، وأن روسيا قادرة على التصدي وحل جميع المشاكل التي يخلقها الغرب.

وكان أزوروف قد صرّح في وقت سابق، بأنّ بلاده تتفاوض مع العديد من البلدان الأفريقية بشأن تحويل التجارة إلى العملات الوطنية، واصفاً ذلك  بـ”العملية المعقدة”، التي تتطلب اتخاذ القرار من قبل كل من السلطات التنظيمية الروسية والأفريقية.

يذكر أن التحضيرات جارية للقمة الروسية – الأفريقية، المقرر إنعقادها في مدينة سان بطرسبورغ في أواخر تموز/يوليو الحالي، وهو ما تحاول الولايات المتحدة عرقلته، في محاولة منها لثني الشركاء الأفارقة عن المشاركة في المنتدى، الأمر الذي تخشاه أميركا في محاولة لتعويض غيابها عن أفريقيا، مع الحضور الصيني والروسي المتزايد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى