عربي و دولي

الصين تعلن ضخها مبلغا كبيرا في مصر بمنطقة واحدة

أكد ممثل السفارة الصينية بالقاهرة، جان تشويانج، أن منطقة “تيدا” الصينية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، هي مشروع نموذجي نجح في جذب أفضل الشركات للاستثمار في المنطقة.

واحتفلت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم، بمرور 50 عاما على العلاقات المصرية الصينية، و15 عاما على إنشاء منطقة تيدا الصناعية الصينية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار السفير الصيني، على هامش الاحتفالية، إلى أن منطقة تيدا تصل مساحتها لـ 4 كيلومترات، وتبلغ الاستثمارات التي تم ضخها في تلك المنطقة 1.6 مليار دولار أمريكي، ونجحت في توفير 5000 فرصة عمل، وتعد من أهم مشروعات التعاون بين مصر والصين.

فيما أشار رئيس غرفة التجارة الصينية في مصر (chang weicai) إلى أن التعاون الاقتصادي المصري ممتد، ويعمل على تنفيذ مبادرة الحزام والطريق، حيث بلغت عمليات التبادل التجاري بين مصر والصين منذ عام 2014، 10 مليارات دولار حتى اليوم.

وأضاف خلال الاحتفالية بمرور 15 عاما على إنشاء منطقة تيدا الصينية أنها نجحت في جذب أفضل 500 شركة صينية للعمل في مصر، بإجمالي مبيعات لمنطقة تيدا بلغت 3.5 مليار دولار، وتم دفع ضرائب بلغت 2 مليار دولار أمريكي، ونستهدف خلال السنوات القادمة جذب صناعات مثل المعدات البترولية والصناعات النسيجية والكميائية، وصناعة السيارات.

المصدر: روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى