لبنان

السيد نصرالله: إذا تم الإتفاق على حكومة إختصاصيين فنحن موافقون ولكن!

أعلن الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله أن لديه معلومات أن هناك جهات خارجية وبعض الجهات الداخلية تدفع باتجاه حرب اهلية”، وقال: “لا يجوز تحت عنوان الأزمة الاقتصادية والدولار وفقدان المواد الغذائية أن يندفع أحد أو نسمح لأحد أن يدفع البلد لحرب أهلية”، وأضاف: “نحن في حزب الله لسنا في وارد اللجوء إلى السلاح لحل أزمة حكومة أو غيرها”. وأوضح ان “الحرب الأهلية لا تحتاج الى صواريخ دقيقة، وإنما الى كلاشينكوف ومضادات وهذه الاسلحة متوافرة عند غالبية اللبنانيين”.

ولفت نصرالله بمناسبة “يوم الجريح” إلى أن “الأزمة التي نحن فيها لها عدة أسباب، واذا اردنا ان نعالح سببا واحدا ونتجاهل باقي الأسباب فلا يؤدي ذلك الى نتيجة”، وتابع: “من أسباب الأزمات السياسات المالية المتبعة وضرب القطاعات المنتجة وخاصة القطاعين الزراعي والصناعي والرهان على التسوية السياسية في المنطقة في التسعينات”، ورأى أن “من أسباب الأزمات الحروب الاسرائيلية المتعاقبة على لبنان والاحتلال الاسرائيلي لأجزاء من الجنوب والبقاع الغربي لمدة من الزمن وتبعاته”. وأكد أن “من أسباب الأزمات أيضاً تهريب الأموال الى الخارج وتجميد الودائع في البنوك وانفجار مرفأ بيروت والحراك الذي حصل بدءًا من 17 تشرين والتوترات التي تبعته”. وأشار إلى أن “الضغوط الأميركية على لبنان واخافته من الذهاب لخيارات اقتصادية معينة أمر اساسي في الأزمة”. واعتبر أن “هذه الازمة التي هي من عشرات السنين لا يمكن ان تُعالج بسنة وسنتين”، وشدد على أن “الحل يبدأ بتشيكل الحكومة ولكن هناك مسار طويل للوصول الى الحلول”.

وقال: “نحن قبلنا بحكومة اختصاصيين غير حزبيين وبطريقة التسمية والمداورة، وإذا تم الاتفاق يوم الإثنين على هكذا حكومة نحن موافقون ولكن القرارات التي تواجه الحكومة المقبلة قد لا تتحملها حكومة اختصاصيين”.

وأكد نصرالله أنه “ليس المطلوب الحياد في لبنان، بل المطلوب ان نكون جزءا من المحور الاميركي – الاسرائيلي كما يحصل مع دول عربية”.

وأردف أن “صندوق النقد الدولي لا يريد تقديم مساعدات بل قروض ويفرض شروطاً على لبنان”.

ونصح السيّد نصرالله الرئيس المكلف “بإعادة النظر بموضوع حكومة الاختصاصيين وتشكيل حكومة تكنوسياسية كي لا يهرب أحد من المسؤولية”. وتوجه إلى الحريري قائلا: “بدك حكومة “تشيل معك كتف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى