عربي و دولي

بكين: مستعدون لمواصلة الحديث مع واشنطن بشأن زيارة وزير الخارجية الصيني

أكدت الصين، اليوم الخميس، أنها “مستعدة للإبقاء على الاتصالات” مع الولايات المتحدة حول زيارة مستقبلية محتملة لوزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى واشنطن.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت هذا الأسبوع إنها وجهت الدعوة رسمياً إلى وانغ، لكن الجانبين لم يحددا التاريخ النهائي بعد.

ولم تذكر وزارة الخارجية الصينية مزيداً من التفاصيل في بيانها.

وقبل يومين، أجرى كبير الدبلوماسيين الأميركيين لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ محادثات “صريحة ومثمرة”، مع نظيره الصيني، في العاصمة الأميركية واشنطن، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية الأميركية.

وأتى هذا الاجتماع بعد نحو أسبوع على إعفاء وزير خارجية الصين السابق، تشين غانغ، من مهامه، وإعادة سلفه، وانغ يي، إلى المنصب.

وقد التقى يانغ المسؤولين الأميركيين في الصين، مطلع حزيران/يونيو الماضي، قبل أسابيع من زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لبكين.

وتشهد العلاقات الأميركية – الصينية في الآونة الأخيرة توتراً على خلفية عدد من الملفات. ومن القضايا التي تثير التوتر بين البلدين ملف تايوان التي تؤكد الصين أنّها جزء لا يتجزأ من أراضيها. وخلال زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين، أكّد الصينيون أنّهم “لن يقدّموا أي تنازلات” بشأنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى