عربي و دولي

دونالد ترامب يعتزم تسليم نفسه الخميس لسجن في ولاية جورجيا

أكد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أنه يعتزم السفر إلى مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا لتسليم نفسه لسجن فولتون يوم الخميس المقبل، على خلفية الاتهامات الموجهة إليه في قضية التدخل في الانتخابات.

وقال ترامب في منشور في منصة “تروث سوشيال”: “سأذهب إلى جورجيا يوم الخميس لتعتقلني المدعية العامة اليسارية المتطرفة فاني ويليس التي تشرف على واحدة من أعظم كوارث جرائم القتل والعنف في تاريخ أميركا”.

وكرر ترامب وصفه الاتهامات الموجهة إليه بشأن التدخل في الانتخابات بأنها “مطاردة ساحرات”.

وأشارت شبكة “سي أن أن” الأميركية إلى أن التاريخ تم الاتفاق عليه خلال المشاورات بين النيابة العامة وفريق محامي ترامب.

ومن المتوقع أن يصل ترامب إلى سجن فولتون للخضوع لإجراءات الاعتقال، حيث سيتم تفتيشه والتقاط الصور له وأخذ بصمات أصابعه.

وفي وقت سابق يوم الاثنين، قضت المحكمة بكفالة قدرها 200 ألف دولار لترامب، ومنعته من التحدث إلى المشتركين معه في القضية والشهود في القضية.

يُذكر أن الادعاء العام في ولاية جورجيا أمهل جميع المتهمين في قضية التدخل بالانتخابات، بمن فيهم ترامب، حتى 25 آب/أغسطس الجاري لتسليم أنفسهم، بعد توجيه هيئة المحلفين في الولاية لائحة اتهام بحقهم.

ودفع ترامب مطلع الشهر الجاري ببراءته في التهم الأربع الموجهة إليه من قبل قاضٍ فيدرالي في واشنطن، وذلك في إطار محاكمته في أحداث اقتحام الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021 والتأثير في نتائج الانتخابات الرئاسية.

وتُعدُّ القضية المتعلقة بالتآمر لإلغاء نتيجة انتخابات عام 2020 الأخطر من بين 4 قضايا جنائية يواجهها ترامب. وقد أسفرت عن توجيه عشرات التهم ضده، بما في ذلك تهم بإخفائه مدفوعات مالية لممثلة أفلام إباحية.

وتتّهم الحكومة ترامب بإساءة التعامل مع عشرات الوثائق السرية التي نقلها من البيت الأبيض إلى مقرّ سكنه، والتآمر مع موظفيه لإخفائها عن المحققين.

وقال ترامب إنه “غير مذنب” في تهمة التحريض على اقتحام الكابيتول ومحاولة تغيير الانتخابات الرئيسية عام 2020 والتآمر على الدولة وعرقلة إجراءات حكومية.

وطلب محامو الرئيس الأميركي السابق تحديد شهر نيسان/أبريل 2026 موعداً لمحاكمة موكّلهم بالتهم الفيدرالية الموجهة إليه بالتآمر لإلغاء نتيجة انتخابات عام 2020، أي بعد فترة طويلة نسبياً من الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى