عربي و دولي

نغيما ينصّب الاثنين المقبل رئيساً انتقالياً للغابون.. من هو؟

يُنَصّب الإثنين المقبل، الجنرال بريس أوليغي نغيما، رئيساً انتقالياً لفترة لم تحدد حتى الآن، فيما حضّ مؤيدو الرئيس علي بونغو العسكريين على الاعتراف بفوز مرشحهم في الانتخابات الرئاسية.

ووعد الجنرال أوليغي، الذي يقود العسكريين الذين أطاحوا ببونغو، بـ”إنشاء مؤسسات انتقالية على مراحل” واحترام كل “التزامات” الغابون سواء “خارجية أو داخلية”.

شغل الجنرال بريس أوليغي نغيما أخيراً منصب قائد الحرس الجمهوري،بعد فترة من تعيينه مديراً للاستخبارات العسكرية فيه، عام 2018.

عمل نغيما على بعض الإصلاحات داخل الحرس الجمهوري لـ “تعزيز فعاليته”.

ومن بين هذه الإصلاحات، كان تطوير قسم التدخل الخاص (إس.أي.إس)، وهي وحدة خاصة تخضع للسلطة المباشرة لرئيس البلاد، كما كتب نغيما النشيد الرسمي للحرس الجمهوري.

قبل تولّيه ذاك المنصب، مارس نغيما الدبلوماسية على مدار 10 سنوات تقريباً، فكان ملحقاً عسكرياً بسفارة الغابون في المغرب والسنغال.

كذلك، وُصف نغيما بأنّه “شخصية مؤثرة في الجيش الغابوني”.

وقبل يومين، برز اسم نغيما لقيادة المرحلة الانتقالية، عندما ظهر محمولاً على أكتاف الجنود الإنقلابيين، بعد ساعاتٍ من إعلان الضباط عزل الرئيس بونغو.

وسيطر عسكريون في الغابون، صباح الأربعاء في 30 آب/أغسطس الماضي على السلطة في ليبرفيل، ووضع بونغو قيد الإقامة الجبرية، وذلك عقب إعلان لجنة الانتخابات في البلاد، فوز  بونغو بولاية رئاسية ثالثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى