عربي و دولي

الخارجية الفرنسية: “فاغنر” الروسية لم تقد تحرك المجلس العسكري في النيجر

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، إنّ سفير بلادها في النيجر، سيلفان إيتيه، باقٍ في النيجر بسبب عدم اعتراف باريس بقرارات المجلس العسكري، مشيرةً إلى أنها “تتأكد من قدرته على مواجهة ضغوطهم”.

وزعمت كولونا في مقابلة مع صحيفة “لوموند” الفرنسية، أمس الأحد، أنّ عبد الرحمن تياني قائد المجلس العسكري، “لم يتحرك بإيعاز من مجموعة فاغنر الروسية”، لكن “موسكو رأت فيما حدث فرصة لتحقيق مكاسب”، وفق تعبيرها.

من جهتها، سحبت النيجر الحصانة الدبلوماسية والتأشيرة من السفير الفرنسي سيلفان إيتيه، وطلبت منه “مغادرة” البلاد، بموجب أمر من وزارة الداخلية صدر الخميس الماضي، وقرار من المحكمة العليا في نيامي يوم الجمعة الماضي.

ونهاية آب/أغسطس، أمهل العسكريون السفير الفرنسي، 48 ساعة، لمغادرة أراضي النيجر، الأمر الذي رفضته باريس مؤكدةً أن “لا سلطة للحكم الجديد للمطالبة بأمر مماثل”.

وقبل يومين، دان المجلس العسكري الحاكم في النيجر،  التدخل الإضافي لفرنسا، وذلك بعد تصريحات أدلى بها  الرئيس إيمانويل ماكرون، وأكد فيها خصوصاً دعمه للرئيس المخلوع محمد بازوم.

وقال المتحدث باسم المجلس، أمادو عبد الرحمن، في بيان بثّه التلفزيون الوطني، إنّ “حكومة جمهورية النيجر تابعت باستياء، التصريحات التي أدلى بها الإثنين 28 آب/أغسطس 2023 رئيس الجمهورية الفرنسية، وتمثل هذه التصريحات تدخلاً إضافياً صارخاً في الشؤون الداخلية للنيجر”.

والسبت الماضي، تظاهر آلاف النيجريين، في العاصمة نيامي، مطالبين برحيل القوات الفرنسية عن النيجر، وهذا هو مطلب المجلس العسكري الذي عزل الرئيس السابق، محمد بازوم، رجل فرنسا في 26 تموز/ يوليو الماضي.

يُذكر أنّ الجيش الفرنسي هاجم، في الـ9 من آب/ أغسطس الماضي، موقعاً للقوات المسلحة في النيجر “لتحرير حلفائه الإرهابيين”، بحسب ما أعلن المجلس العسكري الحاكم، الذي وضع القوات المسلحة في حالة التأهب القصوى حينها.

وفي وقت سابق، أعلن المجلس العسكري في النيجر تعليق كلّ أنشطة المنظمات الدولية وغير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة في “مناطق العمليات” العسكرية، عقب أمره تنفيذ قرار طرد السفير الفرنسي من البلاد.

ويأتي ذلك في وقتٍ اقترح رئيس نيجيريا بولا تينوبو مرحلة انتقالية من 9 أشهر، “تمهّد لعودة الديمقراطية” في النيجر، على غرار ما فعلته نيجيريا في تسعينبات القرن الفائت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى