الأحد, سبتمبر 24, 2023
الرئيسية » عربي و دولي » وزير خارجية إيران لنظيره الأرمني: وجود قوات أجنبية في جنوبي القوقاز غير جائز

وزير خارجية إيران لنظيره الأرمني: وجود قوات أجنبية في جنوبي القوقاز غير جائز

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، محادثة هاتفية مع نظيره الأرمني، أرارات ميرزويان، أكد خلالها عدم جواز وجود قوات أجنبية في جنوب القوقاز.

وتعليقاً على المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة الأميركية وأرمينيا، وصف عبد اللهيان وجود القوات الأجنبية بأنه “السبب في تعقيد الوضع في المنطقة”.

وشدّد على “ضرورة الحلّ الجذري للنّزاعات، لتحقيق السّلام المستدام في المنطقة”، معتبراً أنّ “الحوارات والآليّات الإقليميّة، بما في ذلك آليّة “ثلاثة زائد ثلاثة” (والتي تعني مشاركة أذربيجان وأرمينيا وجورجيا وإيران وروسيا وتركيا)، هي الطريقة الأكثر فعاليّة لتحقيق السّلام الشّامل”.

بدوره، ركّز وزير خارجية أرمينيا على أنّ “تطوير العلاقات مع إيران، بنّاء ومهم”، لافتاً إلى أنّ “أيّ تغيير للحدود في جنوبي ​القوقاز​، أمر غير مقبول”.

وانطلقت الإثنين الماضي تدريبات “إيغل بارتنر 2023” الأميركية -الأرمنية المشتركة والتي ستستمر حتى 20 أيلول/سبتمبر الجاري.

وعلق المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف على المناورات، بالقول “إن خطط السلطات الأرمنية لإجراء تدريبات أرمنية أميركية تثير القلق، خاصة في الوضع الحالي، مؤكداً أن “روسيا تواصل أداء مهامها كضامن أمني، كما تواصل موسكو العمل المستمر والبناء مع كل من يريفان وباكو”.

شاهد أيضاً

مقاتلات روسية تستهدف مراكز قيادة أوكرانية في دونيتسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن سلاحها الجوي استهدف بضربات جوية مقار قيادة ومراكز عمليات …