عربي و دولي

تبون من نيويورك: الجزائر ستؤدي دور الوساطة لتسوية النزاعات

دعا الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، إلى عقد جمعيةٍ عامّة استثنائية لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مشيراً إلى أنّ بلاده ستواصل دعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني بتشكيل دولته المستقلة طبقاً لقرارات الشرعية الدولية.

وأكّد تبون خلال أشغال الجمعية العامة الـ 78 للأمم المتحدة في نيويورك دعم الجزائر للأمم المتحدة الرامية لإيجاد حلٍ سياسي يقوده الليبيون بأنفسهم.

وجدد الرئيس الجزائري عزم بلاده مواصلة جهودها لتجاوز الصعوبات التي تعيشها مالي، رافضاً اللجوء إلى القوّة لفضّ النزاعات.

وأعلن تبون أنّ بلاده مُتمسكة بضرورة العودة إلى الحل الدستوري في النيجر وتفادي التدخل العسكري الذي له تداعيات خطيرة على المنطقة برمتها.

ودعا الأطراف السودانية للحوار والتفاوض وإنهاء الاقتتال في أقرب وقت، مشيراً إلى أنّ منطقة الساحل والصحراء تعاني من الضعف وعدم التنمية وما يشبه المجاعة.

ولفت تبون إلى أنّ الجزائر ستواصل دور الوساطة لتسوية النزاعات وستنضم إلى مجلس الأمن بتطلعات العالم العربي والقارة الأفريقية.

وأمس، أكّد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أنّ احترام الأديان يجب أن يتصدر قائمة الأولويات في الأمم المتحدة.

ورفع رئيسي، خلال كلمته أمام الجمعية العام للأمم المتحدة، نسخة عن القرآن الكريم، استنكاراً للاعتداءات على المصحف الشريف، مستنكراً عدم المبالاة بالكراهية تجاه الإسلام، وبالفصل والتمييز الثقافيين في المجتمعات الغربية، مثل منع الحجاب وتدنيس نسخ عن المصحف الشريف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى