إقتصاد

تباين أسعار الذهب

تباينت أسعار الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، الأربعاء، بفعل تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية، حيث افتقر المعدن الأصفر الحافز لمواصلة الارتفاع مع ظهور علامات ضعف على الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل سعي زعماء العالم إلى منع اتساع نطاق الحرب بالشرق الأوسط.

واستقرت العقود الآجلة للذهب عند مستوى 1986 دولار للأوقية دون ارتفاع أو انخفاض ملحوظ. فيما ارتفعت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.22% إلى 1975 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.07% إلى 106 نقطة.

وتنتظر الأسواق أيضًا بفارغ الصبر إصدار بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الثالث غداً الخميس، ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة، قبل قرار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

وتراجع مؤشر الدولار بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات وسط مخاوف بشأن التأثير الاقتصادي لارتفاع تكاليف الاقتراض.

وبحسب القراءة الأولية لـ”ستاندرد آند بورز جلوبال”، سجل مؤشر مديري المشتريات المركب 51 نقطة خلال أكتوبر، ارتفاعًا من 50.2 نقطة خلال سبتمبر، بدعم زيادة مؤشر مديري المشتريات الصناعي إلى 50 نقطة، وهو أعلى مستوى خلال 6 أشهر.

وقال مات سيمبسون، كبير المحللين في سيتي إندكس: “حقق الذهب أداءً رائعًا خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع بنسبة تزيد عن 10% في عشرة أيام نحو مستوى المقاومة الرئيسي عند 2000 دولار. مشيرًا إلى أن كل خطوة صعودية تحتاج إلى توقف موقت، وقد وصلنا إلى هذه المرحلة”.

وأضاف سيمبسون: “في الوقت الحالي، التحركات اليومية أقل أهمية مع اقتراب الكشف عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة وخطاب رئيس الفيدرالي الأمريكي وتقرير التضخم الأمريكي. ولكن مع عدم اتساع الصراع في الشرق الأوسط بشكل سريع، فقد يكافح الذهب لكسر 2000 دولار. ومع ذلك، قد تميل ثيران الذهب إلى شراء انخفاضات تزيد عن 1950 دولارًا”.

اما بالنسبة للمعادن الأخرى، استقر سعر الفضة في التعاملات الفورية عند 22.94 دولارًا للأوقية، وزاد البلاتين 0.3% إلى 886.54 دولارًا، وتقدم البلاديوم 0.9% إلى 1129.18 دولارًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى