عربي و دولي

عضو “كنيست”: المستوطنون لن يعودوا إلى غلاف غزة ولا حتى الكلاب إذا لم نقضِ على العدو

أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلي ارتفاع عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الشمال والجنوب إلى الفنادق الحكومية إلى 125 ألف شخص.

وفي سياق متصل، قال عضو “كنيست” من حزب “القوة اليهودية” الموغ كوهين أنّ الإسرائيليين لن يعودوا إلى مستوطناتهم في غلاف غزة، “وحتى الكلب لن يفعل ذلك، إذا لم يتم القضاء على العدو”، مشيراً إلى أنّ “نسبة الأراضي الإسرائيلي ستنخفض 15%”.

وأضاف: “لماذا أقاموا هذه الدولة.. فقدنا أصل الحياة، فقدنا أصل البقاءـ.. فقدنا حقنا في التنفس”.

وكان مستوطن إسرائيلي، قال في وقت سابق، أنّ الإسرائيليين لن يعودوا إلى مستوطناتهم في الشمال حتى إذا انتهت الحرب، في حال لم يتحقق توازن ردع مع لبنان.

وفي سياق متصل، نقلت قناة “كان” أنّ رئيس سلطة الطوارئ قال للإسرائيليين إنّه من المحتمل أن يبقوا خارج مستوطناتهم حتى نهاية العام.

وكانت ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنّ المستوطنات خالية على بعد نحو 5 كلم من الحدود الشمالية، موضحةً أنّه تم إخلاء 60 ألف مستوطن على الأقل من الشمال، 20 ألفاً منهم فقط من “كريات شمونة”.

وقبل أيام، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن خطة حكومية إسرائيلية لإقامة مستوطنة من “الخيام” قرب إيلات (أم الرشراش) على البحر الأحمر لاستيعاب مستوطني “غلاف غزة”.

ويوجد في “إيلات” وحدها – التي تعرّضت للقصف – حتى الأسبوع الماضي، أكثر من 10 آلاف مستوطن جرى إخلاؤهم من مستوطنات “غلاف قطاع غزة” فقط.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ “الإسرائيليين لا ينامون”، في وقتٍ كثر فيه الطلب على الأدوية النفسية والمهدئات منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر حتى الآن”، أي منذ بداية معركة “طوفان الأقصى”.

يأتي ذلك، فيما كثر الاستياء والامتعاض لدى المستوطنين، بالتزامن مع تظاهرات مستمرة في تل أبيب للمطالبة بإعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة “حماس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى