عربي و دولي

الصين تبدأ بتشغيل محطة نووية من الجيل الرابع

دخلت في الصين أول محطة للطاقة النووية من الجيل الرابع في العالم التشغيل التجاري رسمياً اليوم.

ونقلت وكالة شينخوا عن الهيئة الوطنية للطاقة ومجموعة هواننغ الصينية قولهما: إن “محطة شيداووان الصينية للطاقة النووية بالمفاعلات ذات الحرارة العالية والمبردة بالغاز أصبحت حيز التشغيل التجاري رسمياً”.

وأوضحتا أن “المشروع يقع في مقاطعة شاندونغ وأن الصين تمتلك حقوق ملكية مستقلة تماماً وقد تم تطويره بشكل مشترك من قبل مجموعة هواننغ الصينية وجامعة تسينغهوا والمؤسسة النووية الوطنية الصينية”.

بدوره قال “تشانغ زويي” كبير المصممين للبرنامج الرئيسي لمحطة الطاقة النووية وعميد معهد الطاقة النووية وتكنولوجيا الطاقة الجديدة في جامعة تسنغهوا إن “هذا نوع متقدم من المفاعلات التي تتميز بتكنولوجيا الجيل الرابع للطاقة النووية واتجاه رئيسي لتطوير الطاقة النووية”.

وأضاف إنه “مع توفر السلامة كخاصية أساسية يمكن للمفاعل الحفاظ على حالة أمان بعيداً عن الانهيار أو تسرب للمواد المشعة”، لافتاً إلى أنه “يتم الحفاظ على هذه القدرة حتى في حالة فقدان قدرة التبريد دون أي إجراءات تدخل”.

ولفت تشانغ إلى أن “التشغيل التجاري لمحطة الطاقة النووية له أهمية كبيرة من حيث تعزيز السلامة فضلاً عن القدرات العلمية والتكنولوجية والابتكارية لتطوير الطاقة النووية في الصين”.

وشارك في المشروع أكثر من 500 شركة متخصصة في التصميم والتطوير والانشاءات الهندسية وتصنيع المعدات والانتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى