لبنان

أصحاب المباني القديمة غير المؤجرة: نرفض الإجراءات الظالمة

عقد تجمع أصحاب المباني القديمة غير المؤجرة اجتماعاً طارئاً، وبعد الإجتماع صدر البيان الآتي:
1- “نرفض رفضاً قاطعاً إلزام مالكي المباني القديمة المتهالكة بترميمها بحجة الحفاظ على المباني التراثية. كما ونرفض جميع الإجراءات الظالمة التي تصدر عن مسؤولين يحاولون تغطية تقصير الدولة بفرض إجراءات غير عادلة في حق المالكين، بما يخالف مواد اساسية في الدستور تنص على وجوب احترام الملكية الخاصة، ومنها وضع حجز بآلاف وملايين الدولارات على الأملاك.
مبنى تراثي آخر يسقط في الأشرفيّة.. مالكو الابنية التراثية يهملونها لكي تتداعى!
تقرير يكشف الجهة المسؤولة عن انهيار مبنى على إثنين من ”آل كاخية” في الميناء

2- نذكّر الدولة الكريمة بأن للمباني التراثية معايير عالمية وعلمية محددة، فيما في لبنان تخضع لمفاهين غريبة تدل على جهل في نفس واضعها أو على نيات خبيثة بوضع اليد على الأملاك وإخضاعها للإبتزاز والضغط لإرغامهم على بيعها بالقوة بقيمة شبه مجانية. وهذه الإجراءات إما تحدث عن جهل أو عن سوء نية، والحالة الثانية هي الأرجح لدينا عن خبرة ومعرفة. وفي مطلق الأحوال، هذا الأمر يندرج في نواحي الفساد التي نسعى إلى التخلص منها في لبنان.

3- نهيب بجمعيات الدفاع عن المباني التراثية الإلتزام بالمعايير المعروفة للمباني التراثية، ونحن لدينا نية ورغبة في الإلتزام بهذه المعايير في الحالات المنطقية والتي يستحق فيها المبنى أن يصنف تراثياً. أما إن تتحول جميع المباني القديمة الى تراثية، فهذا أمر غير جائز، وبخاصة عندما نقرأ اقتراحات ومشاريع قوانين لتعويض المالكين ببرامج مضحكة، الهدف منها ليس التعويض إنما وضع اليد مجاماً على الملك. فإما أن تتدخل الدولة مباشرة بتعويض مادي عادل، أو أننا نرفض عمليات البدل والتعويض الورقي المؤجل الذي خبرناه في مجالات أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى