لبنان

الأبيض: هنا يكمن الأمل!

أعلن مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس الأبيض في تغريدةٍ على حسابه عبر “تويتر” أنّ “يوم الإثنين، يدخل لبنان المرحلة 2 من تخفيف اجراءات إغلاق شهد تفاوتاً في التطبيق بين المناطق. وسيتم فتح القطاع التجاري قبيل أسبوع من الموعد. مؤشرات الكورونا تظهر استمرار ارتفاع معدل انتشار العدوى في المجتمع، لا سيما في المناطق ذات الإمتثال المنخفض، بينما المستشفيات شبه ممتلئة”.
وأضاف، “في المحافظات ذات الإمتثال المنخفض للإجراءات مثل عكار وبعلبك/الهرمل، فإن الإتجاه التصاعدي في أعداد الكورونا واضح.

بالمقابل، أظهرت محافظات بيروت وجبل لبنان امتثالاً أفضل، وتحسنت أعدادهم بشكل ملحوظ. هل ستستمر أعدادهم في التراجع أم هل سيشهدون زيادة في عدد الحالات؟”.
وأكد أن “افتتاح المدارس لن يساعد على الحد من الإنتشار المجتمعي.

وفي الوقت نفسه، فإن حملة التطعيم لا زالت في بدايتها وما زالت كمية اللقاح محدودة في الوقت الحالي. لذلك، من غير المحتمل أن يكون للقاح تأثير على أرقام الكورونا حتى وقت لاحق”.
وختم أبيض قائلاً: “بدون دعم مادي، كان تمديد الإغلاق أو فرض تطبيقه في المناطق المنكوبة اقتصادياً أمرا صعب المنال. يكمن الأمل الآن في تطعيم أكبر عدد ممكن من الأفراد الأكثر عرضة للخطر، والإعتماد على الإمتثال الفردي لتدابير السلامة، فبدون الوقاية، سيكون آذار شهراً صعباً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى