لبنان

الراعي: لإستبدال شريعة “العين بالعين والسنّ بالسنّ” بشريعة المحبّة

إعتبر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أن “البطولة ليست في صنع الحرب بالأسلحة المتطورة إنّما البطولة بالعقل وبتجنّب الحرب”.

وشدّد الراعي، في عظة قداس الأحد، في بكركي، على أنّه “لا يمكن الاستمرار في هذه الحالة من التباعد واللّاثقة المتبادلَين التي تعطّل حياة الدولة والمجتمع”، قائلاً: “فليضع الجميع فوق كل شي بناء الوحدة الوطنية بسبل جديدة ولغة جديدة وخصوصاً الولاء لوطننا لبنان”.

وأضاف: “لبنان مؤلّف من 18 طائفة دينيّة أي من المؤمنين بالله وهذا الإيمان يفرض عليهم أن تكون علاقاتهم ببعض متّسمة بالمحبّة، فإذا لم تكن كذلك فإنّهم يكذبون على بعضهم”.

وقال: “يعلّمنا المسيح ربّنا أنّ لكلّ كائن بشريّ كرامة وقدسيّة حياته. فلا يحقّ لأحد ان ينتهكهما قتلًا أو إعتداءًا أو تعذيبًا. فالله وحده سيّد الحياة والموت. لكنّ تطوّر الأسلحة حمل الشعوب على استعمالها واللجوء إليها ظنًّا منهم أنّها تخدمهم، بينما العكس صحيح: فالحرب تولّد الحرب، والقتلُ القتل، والإعتداءُ الإعتداء. الحرب تخلّف الخراب والدمار وتشريد المواطنين الآمنين على الطرقات وفي العراء، وعلّمنا أيضًا أن نستبدل الشريعة القديمة “العين بالعين، والسنّ بالسنّ” (متى 5: 38) بشريعة المحبّة: “أمّا أنا فأقول لكم: أحبّوا أعداءكم، وباركوا لاعينيكم، وأحسنوا إلى مبغضيكم، وصلّوا عن مغتصيبيكم ومضطهديكم، لتكونوا أبناء أبيكم الذي في السماء” (متى 5: 38-45).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى