عربي و دولي

إيران لـ”العدل الدولية”: نطالب بعدم مساعدة “إسرائيل” في انتهاك حق الفلسطينيين

طالب نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية، رضا نجفي، المحكمة الدولية بالنظر إلى الاحتلال الإسرائيلي على أنّه انتهاك لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وقال نجفي، أمام المحكمة الدولية، إنّ هناك مجموعة تدابير كثيرة اتخذتها سلطات الاحتلال لحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه.

وأشار إلى أنّ الترحيل القسري للفلسطينيين والمعروف “بالنكبة” كان الأساس لتشكل الاحتلال وبناء مستوطناته، والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية هو الأقدم في التاريخ المعاصر.

كذلك، عبّر نجفي عن أمله أن تصدر المحكمة رأيها في القضية لإنهاء الاحتلال لفلسطين.

ونددت دول عدّة بالاحتلال الإسرائيلي وجرائمه أمام محكمة العدل الدولية، مؤكّدةً أنّه “يجب ملاحقتها”. وبدأت محكمة العدل الدولية أسبوعاً من الجلسات لمراجعة سياسات الاحتلال والاستيطان والضم في الأراضي الفلسطينية ومناقشة العواقب القانونية المترتبة على “إسرائيل” بسبب ذلك.

وتُعدّ جلسات الاستماع جزءاً من حملةٍ فلسطينية لدفع المؤسسات القانونية الدولية إلى محاكمة سلوك “إسرائيل”، ولا سيما منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، والذي أدّى حتى الآن إلى ارتقاء أكثر من 29 ألف فلسطيني شهيد، أغلبهم من النساء والأطفال.

بينما رفض كيان الاحتلال الإعتراف بشرعية هذه المناقشات، وفق ما أكّد مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الذي قال  في ردٍّ رسمي على النقاش إنّه “سيكون ضاراً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى