عربي و دولي

إيران تدعو أميركا إلى العودة للإتفاق النووي من دون أي شروط

دعا المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي الإدارة الأميركية الجديدة أن تعود إلى خطة العمل المشتركة الشاملة (الإتفاق النووي)، من دون أي شروط، وألا تضع العقبات أمام المسار الدبلوماسي.

ربیعی ذكر خلال مؤتمر صحافي: “نوصي البيت الأبيض من جديد أنه وكما انسحب الرئيس الأميركي السابق الأرعن من الإتفاق النووي فجأة، نوصيه أن يعود إلى الإتفاق وألا يضع العراقيل أمام المسار الدبلوماسي”.

في هذا السياق، أكد أنّ خطة العمل المشتركة الشاملة هي إنجاز وطني، “ورغم أن هناك مجنون انسحب منها نأمل أن تنتهي هذه الظروف بأسرع وقت ممكن”.

وقال: “فتحنا المجال أمام المسار الدبلوماسي خلال السنوات الأربع الماضية، وليس هؤلاء لذلك يجب عليهم أن يتخذوا اليوم الخطوة الأولى نحو الدبلوماسية”.

كما تطرق إلى اجتماع المجلس الأعلى للتنسيق الإقتصادي الذي عقد، أمس الإثنين، بمشاركة رؤساء السلطات الإيرانية الثلاث، وقال إنّ رئيس الجمهورية حسن روحاني دعا إلى تضافر الجهود بين السلطات الثلاث وترسيخ كافة الطاقات في البلاد، لتقليل الضغوط الناجمة عن الحصار الإقتصادي الجائر والمفروض على الشعب الإيراني.

في سياق متصل، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أمس الإثنين، أنه لن يكون هناك أي حوار مباشر أو غير مباشر مع الولايات المتحدة حول الإتفاق النووي أو القضايا الأخرى.

كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه سيعلن قريباً عن خطوة إيران البناءة والدقيقة عبر القنوات الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى