عربي و دولي

“فايننشال تايمز”: أوكرانيا تجنّد سجناء مدانين بالقتل والاحتيال للقتال ضد روسيا

أكدت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أنّ أوكرانيا ستبدأ بتجنيد سجناء للقتال ضد روسيا، بما في ذلك المدانين منهم بالقتل أو الاحتيال، بموجب قانونٍ جديد يهدف إلى تعزيز قواتها على الخطوط الأمامية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ مشروع القانون، الذي وافق عليه البرلمان الأوكراني، اليوم الأربعاء، يعدّ الأحدث في سلسلة إجراءات تهدف إلى حشد المزيد من الجنود لتعويض القتلى والجنود المنهكين من الجولات الطويلة على خط المواجهة.

وتوقّعت الصحيفة أن تؤدي حملة تجنيد المحكومين، إلى إضافة بضعة آلاف من المجندين الجدد من بين نزلاء السجون، البالغ عددهم نحو 20 ألفاً، مشيرةً إلى أن هذا العدد ليس سوى جزء بسيط من الجنود الذين تقول أوكرانيا إنها بحاجة إليهم هذا العام، لصد القوات الروسية المتقدمة، حيث تقدّر الحاجة بمئات آلاف الجنود الجدد.

وكان موقع “Unherd” البريطاني، قد نشر في الأول من أيار/مايو الجاري، مقالاً للكاتب أريس روسينوس، وهو مراسل حربي سابق، تحدث فيه عن تطورات المعركة في أوكرانيا، مشيراً إلى أنّ أوكرانيا في حاجة ماسة إلى كل ما يمكنها تجميعه من الرجال على الجبهة الآن، مشدداً على أنّ الخيارات المتاحة أمامها تضيق كل يوم.

وأكد الموقع أنّ أوكرانيا بحاجة إلى بناء قوات جديدة للقيام بهجوم في العام المقبل، وهذا غير وارد في ظل فشلها في حشد العدد الكافي من السكان الراغبين بالتجنيد لتعويض خسائرها، مشيراً إلى أنّ استراتيجية الاستنزاف التي تنتهجها أوكرانيا في ساحة المعركة، تستنزف جيشها.

وفي السياق ذاته، أكدت مجلة “فورين أفيرز” أنّ مجرد إقرار مشروع قانون المساعدات الأميركية لا يمكن أن يفعل الكثير لتغيير حسابات ساحة المعركة، وأنّ الأهم هو الحاجة إلى حشد المزيد من القوات، وإلى تحسين خط التدريب وتجهيز تلك القوات الجديدة بالمعدات الكافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى