إقتصاد

سعر الذهب اليوم.. تراجع المعدن الأصفر مع انحسار توقعات خفض الفائدة

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس 23 مايو 2024، متأثرة بصعود الدولار وانحسار التوقعات بشأن خفض الفائدة الأميركية، بعد المستوى القياسي الذي سجله المعدن الأصفر يوم الاثنين حينما بلغ 2449.89 دولار للأوقية.

وجاء تراجع سعر الذهب اليوم بعد أن أشار مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى أنهم يحتاجون وقتاً أطول من المتوقع لضمان اتجاه التضخم نحو المعدل المستهدف البالغ 2 في المئة، وفقاً لما جاء في محضر أحدث اجتماع للبنك بشأن السياسة النقدية.

ورغم أن معظم البيانات الاقتصادية الصادرة مؤخراً تشير إلى تباطؤ الضغوط التضخمية بالولايات المتحدة، فإن البنك يفضل التمهل في خفض الفائدة حتى يزداد ثقة بشأن السيطرة على التضخم بشكل كامل.

سعر الذهب اليوم
وفي مستهل تعاملات الخميس، انخفض الذهب في المعاملات الفورية بـ0.78 في المئة إلى 2374.2 دولار للأوقية، بينما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بـ0.6 في المئة إلى 2378.2 دولار للأوقية.

ويأتي التراجع إثر انحسار آمال الأسواق بخفض الفائدة الأميركية أكثر من مرة هذا العام لتظل قرب أعلى مستوياتها منذ 23 عاماً.

والفائدة المرتفعة تزيد تكلفة حيازة المعدن الأصفر نظراً لأنه لا يدر عائداً ثابتاً كسندات الخزانة على سبيل المثال.

وفي هذا السياق، استبعد الرئيس التنفيذي لبنك غولدمان ساكس ديفيد سولومون أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة هذا العام.

صعود الدولار
وتأثرت أسعار الذهب سلباً أيضاً بصعود الدولار، الذي واصل ارتفاعه مقابل العملات الرئيسية يوم الخميس مدعوماً بتراجع توقعات خفض الفائدة الأميركية.

ولم يسجل مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية- تغيراً ملحوظاً في بداية التعاملات بعد أن صعد بنحو 0.28 في المئة في الجلسة السابقة عقب الإعلان عن تفاصيل محضر اجتماع الفيدرالي.

أسعار المعادن النفيسة
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 30.56 دولار للأوقية بعدما سجلت أعلى مستوى لها في أكثر من 11 عاماً يوم الاثنين.

وتراجع البلاتين بـ0.4 في المئة إلى 1031.04 دولار، بينما خسر البلاديوم 1.5 في المئة ليصل إلى 985 دولاراً للأوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى