عربي و دولي

“أ ب”: المعركة مع اليمن أشد المعارك البحرية التي تواجهها واشنطن منذ عقود

تحولت الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد اليمن إلى المعركة البحرية الأكثر كثافة التي واجهتها البحرية الأميركية منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب ما قاله قادة وخبراء أميركيون لوكالة “أسوشييتد برس”، التي زار صحافيوها السفن الأميركية المتموضعة قبالة اليمن في الأيام الأخيرة.

وفي حديثه من على متن السفينة “يو إس إس لابون”، إحدى مدمرات الصواريخ الموجهة التي تشارك الآن في الحملة، أكد مدير الأخبار في منطقة الخليج وإيران في وكالة “أسوشييتد برس”، جون غامبريل، أنّ اليمنيين يشنّون هجمات شبه يومية.

وأشار غامبريل إلى أنّ المدمرة الأميركية موجودة هنا منذ شهر، وقد رافقت السفن الأميركية وسفناً أخرى عبر البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

ولفت غامبريل إلى أنّ الأميركيين “رأوا اليمنيين يطلقون الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز وطائرات بدون طيار”، موضحاً أنّ “ممر البحر الأحمر المزدحم هذا يخلو من السفن التجارية، وقد انخفضت حركة المرور بشكلٍ كبير عبر قناة السويس”.

ويأتي ذلك فيما كشف تقرير لوكالة استخبارات الدفاع الأميركية، أنّ عدد الهجمات البحرية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 وحتى الآن، في البحر الأحمر وخليج عدن، لا يقل عن 175 هجوماً.

وأشار التقرير إلى أنّ شحن الحاويات في البحر الأحمر انخفض بنسبة 90%، مؤكداً أنّ 29 شركة كبرى للطاقة والشحن غيّرت طرقها لتجنب الهجمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى