عربي و دولي

زادة: المحادثات النووية في فيينا حققت تقدماً كبيراً

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، أن المفاوضات حول الاتفاق النووي في فيينا حققت تقدماً كبيراً.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، قائلاً: “قدمنا اقتراحاتنا حول القضايا العالقة فور عودة وفدنا المفاوض إلى فيينا”، مؤكداً أنه “يجب رفع جميع العقوبات التي تناقض الإتفاق النووي والقرار الأممي 2231 وهذا ما نتابعه في فيينا”.

وأضاف خطيب زادة: “المحادثات النووية حققت تقدماً كبيراً..إذا شهدنا تعهد الجانب الآخر في القضايا المتبقية، سندخل بالتأكيد مرحلة المصادقة على الإتفاق..ما زلنا ننتظر قرار أوروبا وأميركا”.

وتابع المتحدث باسم الخارجية: “لقد أحرزت المحادثات تقدماً ملحوظاً للغاية.. لقد انخفض نطاق وعدد القضايا العالقة، ولكن الموضوعات المتبقية هي أصعب القضايا الرئيسية والجدية التي يتعين حلها”.

وأكمل: “إذا رأينا التزام الطرف الآخر بشأن الموضوعين أو الثلاث المتبقيات، سوف ندخل المرحلة النهائية.. ما زلنا ننتظر قرارات أوروبا والولايات المتحدة ولم نر الإرادة لديهم بعد”.

واستطرد خطيب زادة: “حقوق إيران المحقة والإنجازات والعلوم النووية السلمية تعد من حقوقنا وخطوطنا الحمراء”.

وأشار إلى أنه “مازال هناك طريقاً أمامنا حتى التوصل للإتفاق”، مضيفاً: “نتابع الضمانات التجارية والسياسية ونصر على الضمانات الذاتية لنتمكن من العودة إلى نشاطاتنا النووية في حال نقض الطرف الآخر الإتفاق”.
وقال خطيب زادة: “لا نستطيع الكشف عن تفاصيل المفاوضات قبل التوصل إلى النتيجة النهائية.. نحن على تواصل مع الإعلام الإيراني بصورة مستمرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى