عربي و دولي

روسيا تشهد اليوم مراسم تنصيب بوتين رئيسًا للبلاد للمرة الخامسة

تشهد روسيا اليوم مراسم تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا للبلاد للمرة الخامسة، وسيقام احتفال التنصيب وأداء القسم الدستوري في الكرملين، بحسب وكالة “تاس”.

وقد أدى بوتين هذا القسم أربع مرات. ففي عام 2000 صوت 52.94٪ من الروس الصالح بوتين البالغ من العمر 47 عاما، وفي عام 2004 – 71.31٪، وفي عام 2012 – 63.6٪، وفي عام 2018 – 76.7٪.

وفي انتخابات آذرا  من هذا العام ، نال بوتين البالغ من العمر 71 عاما نسبة قياسية من الاصوات 87.28% .

وكما أفاد ممثل الكرملين دميتري بيسكوف، سيتم حفل التنصيب اليوم وفقا للبروتوكول المعتمد بالفعل، ولكن مع “فروق معينة”. ولم يكشف بيسكوف بعد عن أي منها.

وفقا للسيناريو التقليدي، يتوجه الرئيس إلى الاحتفال من مكتبه إلى قصر الكرملين الكبير. ويمر عبر الشرفة الحمراء للقصر إلى ساحة الكاتدرائية، حيث يستعرض القائد الأعلى للقوات المسلحة مرور الفوج الرئاسي. ولحظة وصول بوتين إلى القصر، يجب أن يكون كل شيء جاهزا: الضيوف في مقاعدهم، وسيحضر عناصر حرس الشرف العلم الوطني لروسيا وراية رئيس روسيا الاتحادية (نسر برأسين على خلفية ثلاثية الألوان)، ثم شعار رئيس الدولة ونسخة الدستور التي سيضع بوتين يده عليها أثناء أداء القسم.

تضم قائمة الضيوف في الكرملين: ممثلي السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية: حكومة روسيا، ومجلس الاتحاد، ومجلس الدوما، والإدارة الرئاسية، وحكام الكيانات الفيدرالية وممثلي الديانات الرئيسية، ورؤساء البعثات الدبلوماسية والكثير من الشخصيات العامة وكذلك العديد من الصحافيين وغيرهم.

وفي عام 2018، استغرقت فعالية التنصيب حوالي 48 دقيقة، بما في ذلك استعراض الفوج الرئاسي.

يشار إلى أن فلاديمير بوتين من مواليد لينينغراد في 7 تشرين الاول عام 1952. وهو خريج كلية الحقوق في جامعة لينينغراد الحكومية (بطرسبورغ الآن) وكذلك أكاديمية الاستخبارات الخارجية. خدم في أجهزة أمن الدولة، وعمل في إدارة بطرسبورغ، وانتقل للعمل في موسكو في عام 1996 . وشغل بوتين مرتين (في النصف الثاني من عام 1999 وفي الفترة 2008-2012) منصب رئيس وزراء روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى