عربي و دولي

أمير عبد اللهيان من الكويت: توسيع العلاقات مع الجوار من أولويات إيران

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، خلال لقائه نظيره الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح في الكويت،  أنّ “توسيع العلاقات مع دول الجوار بما في ذلك الخليج يأتي ضمن أولويات السياسة الخارجية الإيرانية”.

بدوره، قال وزير الخارجية الكويتي إن “بلاده ترحب بتطوير العلاقات بين إيران ودول الخليج، وتعدّ ذلك في مصلحة الجميع”.

وأضاف أن “العلاقات بين إيران والكويت عميقة ومتجذرة، ولا توجد عقبات في طريق توسيع العلاقات بين البلدين”، لافتاً إلى أنّه بالإمكان حل المشكلات الصغيرة عبر التعاون والحوار.

وكان أمير عبد اللهيان قد وصل إلى الكويت قادماً من سلطنة عُمان، في ثالث محطة من جولته الخليجية التي افتتحها بزيارة قطر.

وأشار عبد اللهيان إلى أنّ مواصلة التطوير الشامل للعلاقات مع دول الجوار تمثل إحدى الدعائم الرئيسية لنظرية السياسة الخارجية المتوازنة التي تتبناها الحكومة الإيرانية.

وأمس، تحدّث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عن علاقات إيران الخارجية، قائلاً إنّ “المواطنين الإيرانيين سيشعرون مستقبلاً بالنتائج الإيجابية للسياسة الخارجية”.

وتابع أن طهران تحاول تحقيق “مصلحة البلد في علاقاتها بسائر الدول”، مضيفاً أنه “تحيط بنا 15 دولة جارة، والعلاقات التجارية بها بدأت تتغير بالكامل”.

ولفت رئيسي إلى أن سياسة إيران هي تعزيز العلاقات بدول الجوار والدول الإسلامية، مؤكداً أنّ الحكومة الإيرانية تتعامل “بتوازن” مع دول العالم، وتريد أن تتعامل مع “الغرب كما تتعامل مع الشرق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى