عربي و دولي

خامنئي: إذا انتشر الوباء مجدداً ستتفاقم المشاكل الإقتصادية

حذر المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، اليوم (السبت)، من أن المشاكل الإقتصادية في البلاد يمكن أن تزداد سوءاً في حال تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل واسع، معتبراً أن الزخم السابق لإحتوائه تضاءل.

وبذلت إيران جهوداً مضنية لإحتواء جائحة «كوفيد-19» منذ الإعلان عن أولى الإصابات في مدينة قم في فبراير (شباط) الماضي. وأُغلقت مؤسسات تجارية غير أساسية ومدارس وألغيت أنشطة عامة في مارس (آذار). لكن السلطات رفعت تدريجياً القيود اعتباراً من أبريل (نيسان) سعياً لإعادة فتح الاقتصاد الذي يرزح تحت عقوبات.

وقال خامنئي خلال لقاء مع مسؤولين في القضاء: «من الصائب القول إنه يجب القيام بشيء لمنع مشاكل اقتصادية ناجمة عن فيروس كورونا، لكن في حالة الإهمال والإنتشار الكبير للمرض، فإن المشاكل الإقتصادية ستتفاقم أيضاً»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف أن «تضحيات عمال الصحة والجهود التي تبذلها مجموعات متطوعين والتعاون الشامل من الناس، جعلت إيران واحدة من أنجح الدول. لكن ذلك كان في بداية (العدوى) والآن مع الأسف فإن الزخم والجهد قد تضاءلا لدى بعض الناس والسلطات».

وسجل الريال الإيراني مزيداً من التراجع أمام الدولار الأميركي في الأيام الماضية بسبب الإغلاق الموقت للإقتصاد وغلق الحدود ووقف الصادرات غير النفطية، وفق محللين.

وتفاقمت مشكلات إيران الإقتصادية منذ العام 2018 عندما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الإتفاق النووي وأعاد فرض عقوبات على طهران، مستهدفاً مبيعات نفط حيوية والأنشطة المصرفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى