عربي و دولي

بعد اشتباكات.. الجيش المالي يسيطر على قاعدة أخلتها القوة الأممية

أعلن الجيش المالي أنّه سيطر في إثر اشتباكات مع مسلحين على قاعدة عسكرية في شمال البلاد بعدما أخلتها الأحد، قبل الأوان، بعثة الأمم المتّحدة (مينوسما) التي عزت انسحابها المبكر لـ”دواع أمنية”.

وقالت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعدّدة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) في منشور في منصّة “إكس” إنّها و”لدواع أمنية” انسحبت الأحد من قاعدة “بير” قبل الأوان المحدّد أساساً.

وأوضحت مينوسما أنّها “بكّرت انسحابها من بير بسبب تدهور الوضع الأمني في المنطقة والمخاطر الكبيرة التي يشكّلها ذلك على خوذنا الزرق”.

وناشدت البعثة “مختلف الأطراف المعنيين الامتناع عن أيّ عمل من شأنه زيادة تعقيد العملية”.

وبعيد انسحاب مينوسما من قاعدة بير أعلن الجيش المالي، مساء الأحد، أنّه خاض معارك مع مسلحين سيطر في أعقابها على القاعدة.

وقال الجيش في بيان إنّ قواته “استولت على معسكر بير قرابة الساعة 20:30 (بالتوقيتين المحلي والعالمي) إثر حوادث عدة عرقلت حركتها”.

وأوضح البيان أنّه في طريقها إلى قاعدة بير خاضت وحدات الجيش اشتباكات مع جماعات إرهابية مسلّحة ما أسفر عن سقوط ستة قتلى وأربعة جرحى في صفوف العسكريين.

ولم يوضح الجيش في بيانه هوية الجماعات المسلحة التي اشتبكت مع قواته.

يذكر أنّ بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما –  تأسست عام 2013) سلمت معسكر أوغوساغو وهي قرية قريبة من بانكاس إلى السلطات الوطنية مطلع الشهر الحالي، كجزء من انسحابها بحلول نهاية العام من البلد الأفريقي.

يأتي ذلك في إطار تطبيق البعثة لقرار مجلس الأمن الذي اتخذ في نهاية حزيران/يونيو الماضي، بإنهاء مهمة البعثة الأممية المنتشرة منذ عام 2013، استجابةً لرغبة باماكو. وبناءً على طلب المجلس العسكري الذي وصل إلى السلطة بالقوة في عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى