عربي و دولي

واشنطن: طائرة حربية أميركية اعترضت طائرة ركاب إيرانية فوق سوريا

أعلنت الولايات المتحدة أمس، أن مقاتلة أميركية اعترضت طائرة ركاب إيرانية فوق سوريا بعد ساعات على إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني عن حادث من هذا النوع في المنطقة نفسها، مشيراً إلى “اعتراض الطائرة من قبل مقاتلة اسرائيلية”.
وكان التلفزيون الإيراني الرسمي، أعلن على موقعه الإلكتروني أن “طائرة حربية إسرائيلية اعترضت طائرة ركاب إيرانية كانت تحلق في الأجواء السورية، في رحلة من طهران إلى بيروت الخميس، ما أجبر قائدها على تغيير مسارها لتفادي حصول اصطدام”.
وأعلنت القيادة المركزية الأميركية التي تشرف على العمليات الأميركية في الشرق الأوسط أن “مقاتلة من نوع (إف-15) كانت تقوم بمهمة جوية روتينية (…) أجرت عملية مراقبة بصرية عادية لطائرة ركاب تابعة لشركة ماهان على مسافة آمنة تبلغ حوالى ألف متر عن الطائرة”.
وأضافت :”عندما تعرف قائد الاف-15 على الطائرة على أنها طائرة ركاب لماهان أير، ابتعد بأمان عن الطائرة”، مؤكدة أن “عملية الإعتراض المهنية جرت وفق المعايير الدولية”.
وأكد موقع التلفزيون الإيراني أنه “بينما كانت الطائرة (الإيرانية) في الأجواء فوق سوريا، اقتربت طائرة مقاتلة للكيان الصهيوني من طائرة ماهان أير”، مضيفاً :”بعد هذا العمل الخطير من قبل الطائرة المقاتلة الإسرائيلية، خفض قائد طائرة الركاب ارتفاعها بسرعة لتجنب التصادم مع المقاتلة الإسرائيلية، ما أدى الى جرح ركاب عدة على متنها”.
من جهته، ذكر التلفزيون الرسمي السوري ووكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن “طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة اعترضت طائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية بمنطقة التنف ما اضطر الطيار للإنخفاض بشكل حاد ما أدى إلى وقوع إصابات طفيفة بين الركاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى