عربي و دولي

الرئيس عباس يعلن شرط بدء التفاوض مع إسرائيل..

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس استعداد فلسطين لخوض مفاوضات مع الطرف الإسرائيلي بمجرد وقفه عمليات الضم وفي حال مشاركة دول أخرى في التفاوض.

وأفادت وكالة “وفا” الفلسطينية الرسمية بأن عباس هنأ في اتصال هاتفي رئيسة وزراء النرويج، أيرنا سولبرغ، بانتخاب بلادها عضواً في مجلس الأمن الدولي اعتباراً من مطلع عام 2021.

وشكر عباس النرويج على “دعمها السياسي لحل الدولتين ورفض الأعمال الأحادية الجانب لأنها تنتهك القانون الدولي”.

كما ثمن الرئيس الفلسطيني دور النرويج في قيادتها لمؤتمر المانحين منذ العام 1993 وحتى الآن والمساعدات الإقتصادية التي تقدمها لدعم المؤسسات الوطنية الفلسطينية.

وأطلع عباس ستولبرغ “على آخر المستجدات السياسية، خاصة فيما يتعلق بمخططات الضم الإسرائيلية المرفوضة فلسطينياً وعربياً ودولياً”.

وأعرب عباس، حسب “وفا”، “عن استعداد دولة فلسطين، بمجرد وقف الضم، الذهاب إلى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية، تحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية، بمشاركة دول أخرى”.

بدورها، أكدت رئيسة وزراء النرويج موقف بلادها الداعم لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، والإلتزام بتطبيق قرارات الشرعية الدولية، ورفضها لأي إجراءات أحادية الجانب تقوم بها إسرائيل باعتبارها تنتهك القانون الدولي.

وشددت على أهمية إعادة إحياء عملية السلام، مؤكدة أن بلادها ستواصل دورها في رعاية مؤتمر المانحين السنوي ودعم الشعب الفلسطيني لبناء مؤسساته واقتصاده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى