عربي و دولي

نتائج لقاء وزير الخارجية العراقي ولودريان

أعلن وزير الخارجية العراقية محمد علي الحكيم، اليوم الخميس، عن استعداد العراق تسلم عناصر جماعة “داعش” الإرهابية من العراقيين وعوائلهم لمحاكمتهم داخل البلاد.

وقال الحكيم في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان الذي وصل بغداد، اليوم، “بحثنا مع الجانب الفرنسي مصير العناصر الإرهابية المحتجزة في الداخل السوري في ضوء العمليات العسكرية التركية”.

وأوضح أن “العراق مستعد لتسلم عناصر تنظيم داعش من العراقيين وعوائلهم لمحاكمتهم داخل العراق”، مؤكدا أن السلطات العراقية “تراقب مايجري في سوريا واتخذت اجراءات منع تسلل المقاتلين الاجانب الى الحدود”.

وأشار إلى أن “عدد الدواعش في سوريا كبير جدا وجاؤا من 72 دولة”، مشددا “يجب العمل على إنهاء وجود المقاتلين الأجانب في سوريا”.

وفي سياق أخر أكد وزير الخارجية العراقي أن جهوداً دولية تُبذل لتخفيف حدة التوتر بالمنطقة .وقال الحكيم إنه تمت “مناقشة العلاقات الثنائية وإعمار المناطق المحررة عبر الشركات الفرنسية الكبرى”.

وأشار الحكيم إلى أن “هناك جهوداً دولية لتخفيف حدة التوتر بالمنطقة وتأمين الملاحة في الخليج (الفارسي)”، مؤكداً على ضرورة “خفض التصعيد والتوتر بين أميركا وإيران”.

من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي أنه : “نعمل مع الحكومة العراقية على تخفيف حدة التوتر بين واشنطن وطهران”، مشيراً إلى أن “العراق يلعب دوراً أساسياً وكبيراً لحل الأزمة في منطقة الخليج (الفارسي)”.

وأضاف لودريان: “سنعمل على عقد اجتماع لـ”التحالف الدولي” لبحث تداعيات الهجوم التركي على سوريا”، متابعاً أن “المكاسب التي حققناها ضد داعش مهددة بسبب التوغل التركي في شمال سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى