عربي و دولي

بومبيو: واشنطن ستقدم مشروع قرار أممي لتمديد حظر الأسلحة على إيران

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس أن “الولايات المتحدة ستقدم الأسبوع المقبل مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي لتمديد حظر الأسلحة على إيران رغم معارضة روسيا والصين”.
وقال بومبيو يوم الأربعاء إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيصوت الأسبوع القادم على محاولة أمريكية لتمديد حظر دولي على السلاح لإيران على الرغم من تحذيرات بعض الدبلوماسيين من أن هذه الخطة تفتقر للتأييد في المجلس.
وينتهي حظر السلاح المفروض حالياً على إيران في 18 أكتوبر تشرين الأول بموجب الإتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في عام 2015 والذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018.
ويحتاج مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة تأييد تسعة أصوات على الأقل لإجبار روسيا والصين على استخدام حق النقض (الفيتو) وهو ما أشارت كل من موسكو وبكين إلى أنها ستفعله. ويشكك بعض الدبلوماسيين فيما إذا كانت واشنطن تستطيع تأمين الحصول على تأييد حتى تلك الأصوات التسعة.
وقال بومبيو للصحفيين ”الولايات المتحدة ستطرح مشروع قرار في مجلس الأمن لتمديد حظر السلاح على إيران… الإقتراح الذي نطرحه معقول بشكل واضح. سنفعل الشيء الصحيح بوسيلة أو بأخرى. سنضمن أن حظر السلاح سيتم تمديده“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى