عربي و دولي

بايدن يشن هجوماً جديداً على ترامب والسعودية

انتقد المرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة جو بايدن بشدة نهج البيت الأبيض الحالي تجاه السعودية، متعهداً بمراجعة العلاقات مع المملكة في حال انتخابه رئيساً.

وفي بيان أرسلته حملته إلى وكالة “رويترز” اتهم المتحدث باسم بايدن تي جي داكلو في بيان اليوم الأثنين إدارة الرئيس دونالد ترامب بـ”تحرير شيك على بياض” إلى المملكة كي “تتصرف بحصانة في جميع أنحاء العالم”.

وأكد البيان أن بايدن في حال فوزه في الإنتخابات يعتزم “إعادة تقييم علاقاتنا مع السعودية للتحقق من أنها تتماشى تماماً مع القيم والأولويات الأميركية”، مبدياً قناعة بضرورة أن “يأخذ التحقيق في هجوم فلوريدا مجراه”.

ويعرف بايدن نائب الرئيس في عهد باراك أوباما بمواقفه الصارمة تجاه الرياض، وكان قد توعد المملكة ضمن حملته الإنتخابية بـ”دفع ثمن” مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والمخالفات في حرب اليمن.

وقالت وكالة “رويترز” إن “الإنتقادات جاءت في وقت يواجه فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضغوطاً للنظر في النهج الذي تتبعه إدارته مع الرياض، بعدما قال مسؤولون في جهات لإنفاذ القانون إن ضابطاً برتبة ملازم في سلاح الجو السعودي قتل ثلاثة أشخاص في قاعدة للبحرية الأمريكية في بنساكولا بولاية فلوريدا قبل أن يُقتل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى