لبنان

عبد الصمد: بالإرادة سنستطيع أن نتخطى محنة التردي الإقتصادي

أشارت ​وزيرة الإعلام​ ​منال عبد الصمد​، إلى أنه “بعد اليوم الأول لفتح ​المطار​ نحن بانتظار عودة كل أحبابنا ال​لبنان​يين والسياح والمستثمرين من الخارج لخلق حركة في البلد، وواجهنا بعض المشاكل في اليوم الأول، معتبرة أن “جيشنا و​الأجهزة الأمنية​ هي عين والعين الثانية هي جيشنا الإعلامي ونحن نحرص على الأثنين معاً وعلينا أن نحافظ على هيية الأجهزة الأمنية لتستطيع أن تحمينا وفي الوقت عينه علينا المحافظة على هيبة الإعلامي، والتعدي على الإعلامي بأي ظرف وتحت أية أسباب غير مقبول”.
واعتبرت عبد الصمد أن “إعادة فتح المطار خطوة إيجابية لأن لبنان وشعبه مميز بحبه للحياة. بعد ​تصنيف لبنان​ من بين الأوائل بين 15 دولة احتوت ​كورونا​ أعطى نقطة مشجعة للحكومة وهذا يدل أنها نجحت بإدارة الأزمة والسيطرة عليها في حين أن دول المتقدمة لم تستطع احتوائه”.
وأوضحت أن “هناك سياسات مالية تواكبها الحكومة تتمثل بالدعم التي تقوم به، وتعمل ​وزارة الإقتصاد​ على دعم 70 بالمئة من السلة الغذائية للمواطن، مما يخفض الكلفة على المواطن ويدعم المواد الغذائية المستوردة. وهنا اقترحت على حاكم ​مصرف لبنان​ دعم الإستيراد والصناعيين لتحريك العجلة الإقتصادية”.
وأقرت وزيرة الإعلام بأننا “أمام أزمة اقتصادية صعبة إذ أن سعر الصرف يؤدي إلى إغلاق المؤسسات جراء خسارة جزء من رأسمالها ويجعلنا أمام تحديات لوضع سياسات نقدية من خلال مصرف لبنان وتدخله، ومن الضروري ضبط حركة ​الدولار​ عبر ضخ كميات من الدولارات ليزداد العرض لخلق التوازن بين الكتلة النقدية الوطنية والأجنبية”، مشددة على أننا “سنستطيع أن نتخطى محنة التردي الإقتصادي والتدهور ب​الليرة اللبنانية​ بالإرادة والإتحاد بمواقفنا وهدفنا الوطن أولاً. علينا أن نتخلى عن الأجندات السياسية والحزبية والطائفية والتفكير بمصلحة الوطن”.
وأكدت أن “علينا أن نعزز استخدام الليرة اللبنانية بالسوق وندعمها لتعزيز قيمتها وليزداد الطلب عليها. من هنا لدينا مسؤولية كمواطنين مراقبة ​الأسعار​ وعلينا أن ننتبه من طمع التجار ونراقب النوعية الأصلية من المزيفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى