لبنان

باريس: لا علاقة لنا بالعقوبات الأميركية

أكدت مصادر ديبلوماسية في العاصمة الفرنسية أنّ باريس كانت على علم مسبق بسلّة العقوبات الأميركية، ولكن هذا شأن أميركي لا علاقة لفرنسا به.
وشددت المصادر على أنّ باريس تفصل في الأساس بين هذه العقوبات وبين المبادرة التي أطلقها الرئيس ايمانويل ماكرون لإعادة إنعاش الوضع في لبنان، وتؤكد أن لا رابط بينهما، وهي تعتبر أنّ هذا الإجراء الأميركي ينبغي ألّا يؤثّر على الجهد اللبناني بتأليف حكومة في القريب العاجل.
وأكدت المصادر أنّ باريس ماضية على الإلتزام الذي قطعه الرئيس ماكرون بتقديم كل العون للبنان لتمكينه من تجاوز محنته ووضعه الصعب، إلّا أنّ الشرط الأساس هو في التجاوب الكلي والمبادرة إلى تأليف الحكومة للقيام بالمهمات الكثيرة التي تنتظرها، وهي تتطلّع إلى تعاون اللبنانيين جميعهم لإنجاز المتطلبات الإصلاحية.
ولفتت المصادر إلى أنّ الحريق الذي شهده مرفأ بيروت يوم الخميس، كان محل متابعة في الإليزيه، والرئيس ماكرون اهتمّ شخصياً بهذا الأمر.

وقالت: كل هذا الذي يحصل في لبنان يؤكد مسؤولية اللبنانيين في بدء عملية إنقاذ بلدهم، ولا موجب لأيّ تأخير.

يُذكر في هذا السياق أنّ الموقف الفرنسي من التطورات اللبنانية جرى التأكيد عليه في اتصالات مباشرة في الساعات القليلة الماضية بين الرئيس ماكرون وبعض المراجع السياسية اللبنانية، ويأتي ذلك في وقت تحدثت مصادر مواكبة لعملية التأليف عن زيارة لوزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان إلى بيروت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى