عربي و دولي

الاستخبارات الأميركية تتوقع فشل هجوم أوكرانيا المضاد في تحقيق هدفه الرئيس

أفادت صحيفة “واشنطن بوست”، في تقرير، اليوم الجمعة، بعنوان “أوكرانيا ستفشل في تحقيق الهدف الرئيسي للهجوم، تقول الاستخبارات الأميركية”، بأنّ تقييمات استخباراتية سرية أميركية تتوقع فشل الهجوم الأوكراني المضاد في تحقيق هدفه الرئيسي بالوصول إلى مدينة ميليتوبول جنوبي شرقي البلاد.

وأضافت الصحيفة أنه “بالنتيجة، إذا ثبت ذلك، سيعني أنّ كييف لن تحقق هدفها الرئيسي المتمثل في قطع الجسر البرّي الروسي إلى شبه جزيرة القرم هذا العام”.

وأشارت الصحيفة الى أن هذا التقييم المحبط يستند إلى الكفاءة الروسية في الدفاع عن الأراضي التي سيطرت عليها  من خلال حقول الألغام والخنادق.

ومن المتوقع ان يؤدي هذا التقييم  الى توجيه أصابع الاتهام لكييف في العواصم الغربية، لمسؤوليتها عن فشل الهجوم المضاد، برغم إنفاق عشرات المليارات من الدولارات من الأسلحة والمعدات العسكرية الغربية في سبيل تحقيق أهداف الهجوم.

إذ أكّد مسؤولون أميركيون أن القوات الأوكرانية، التي تتجه نحو ميليتوبول من بلدة روبوتين على بعد أكثر من 50 ميلاً، ستبقى على بعد عدة أميال خارج المدينة، وهو ما أكّده المسؤولون الحكوميون الأميركيون والغربيون والأوكرانيون الذين تمّت مقابلتهم أثناء إعداد التقرير، فيما امتنع مكتب مدير الاستخبارات الوطنية عن التعليق.

وتعدّ ميليتوبول بالغة الأهمية للهجوم المضاد الأوكراني، لأنها البوابة إلى شبه جزيرة القرم، وتقع المدينة عند تقاطع طريقين سريعين مهمين وخط سكة حديد يسمح لروسيا بنقل العسكريين والمعدات من شبه الجزيرة إلى الأراضي الأخرى في جنوبي أوكرانيا.

وكانت أوكرانيا شرعت في بدء هجوم مضاد في أوائل حزيران/يونيو، على أمل تكرار نجاحها في دفع الروس، الخريف الماضي، عبر منطقة خاركوف.

ولكن، في الأسابيع الأولى من القتال، تكبدت أوكرانيا خسائر فادحة ضد الدفاعات الروسية المعدة جيداً، على الرغم من امتلاكها مجموعة من المعدات الغربية المكتسبة حديثاً، بما في ذلك مركبات برادلي القتالية الأميركية ودبابات “ليوبارد 2” الألمانية الصنع ومركبات متخصصة لإزالة الألغام.

وقال مسؤولون أميركيون وغربيون إن “المناورات الحربية المشتركة التي أجرتها الجيوش الأميركية والبريطانية والأوكرانية توقعت مثل هذه الخسائر، لكنها تصورت أن تقبل كييف الخسائر باعتبارها تكلفة اختراق الخط الدفاعي الرئيسي لروسيا.

وقد كرست كييف مؤخراً المزيد من الاحتياطيات للجبهة، بما في ذلك وحدات سترايكر وتشالنجر، لكنها لم تخترق بعد الخط الدفاعي الرئيسي لروسيا.

من جهته، قال روب لي، المحلل العسكري في معهد أبحاث السياسة الخارجية، إنّ “الطريق إلى ميليتوبول يمثل تحدياً كبيراً” في وقت تمتلك فيه روسيا ثلاثة خطوط دفاعية رئيسية هناك، ثم مدناً محصنة بعد ذلك.

وأضاف: “إنه ليس مجرد سؤال حول ما إذا كان بإمكان أوكرانيا خرق واحد أو اثنين منها، ولكن هل يمكنهم اختراق الثلاث، وهل لديهم ما يكفي من القوات المتاحة بعد كل هذا الاستنزاف، لتحقيق شيء أكثر أهمية، مثل أخذ مدينة توكماك أو شيء ما بعد ذلك.”

كما أوضح مسؤولون أميركيون أنّ “واشنطن لا تزال منفتحة على كييف، لعلها تفاجئ المتشككين وتتغلب على الصعاب”، معتقدين أنه “من المحتمل أن تتمكن أوكرانيا من تجاوز الأعراف التاريخية ومواصلة الهجوم المضاد خلال فصل الشتاء، عندما يصبح كل شيء أكثر صعوبة”.

لكن هذا سيعتمد على عدة عوامل مهمة ، مثل مقدار الراحة التي تحتاجها القوات بعد موسم قتال صعب. وقال المسؤول الدفاعي إن ذلك سيعتمد أيضاً على كمية المعدات المتخصصة والملابس الخاصة بالطقس البارد المتوفرة لديهم. لكن قد يتفوق أداء موسكو أيضاً خلال العمليات العسكرية الشتوية.

وختم المسؤول محذراً من أنّ “الروس معروفون بقدرتهم على القتال في الطقس البارد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى