عربي و دولي

بوركينا فاسو: لا حديث عن إنشاء قاعدة عسكرية روسية في البلاد

صرّح وزير دفاع بوركينا فاسو، قاسوم كوليبالي، بأنه لا يوجد حديث عن إنشاء قاعدة عسكرية روسية في بلاده.

وقال في حديث لوكالة “سبوتنيك”، إنّ بلاده تشتري الأسلحة من روسيا وبـ”أسعار جيدة”، وهي مهتمة بمواصلة هذا التعاون.

وأجاب كاسوم كوليبالي، رداً على سؤال يتعلق بخطط بوركينا فاسو لشراء أسلحة من روسيا، قائلاً: “لن أطلعكم على نوعية المعدات التي سيتم الحصول عليها، لكن هناك طلبات بالفعل، وهذا أمر مؤكد”.

وأضاف: “سنحاول المضي قدماً في هذا الاتجاه، لدينا معدات تم شراؤها بسعر جيد وبضمان خدمة ما بعد البيع حتى نتمكن من استخدامها لأطول فترة ممكنة”.

وأردف وزير الدفاع قائلاً، إن “بوركينا فاسو استخدمت وبشكل دائم الأسلحة الروسية، وهذا أمر معروف للجميع، لكن الآن رأينا أن بعض الأسلحة قد تطورت، وأجرينا الاتصالات لكن لا أستطيع أن أخبركم بالتفاصيل”.

الجدير بالذكر، أنّ روسيا أعلنت أنها ستعيد فتح سفارتيها في بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية قبل نهاية العام الحالي، بعدما تم إغلاقهما منذ 30 عاماً.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنّ موسكو تسعى للاهتمام بشكلٍ كبير بشؤون أفريقيا، وهذا الأمر يقتضي فتح بعثات جديدة وزيادة عدد الموظفين في البعثات الروسية الموجودة في أفريقيا.

وتابعت أنّ موسكو منفتحة على الحوار بين جميع الشركاء الأجانب الذين يسعون إلى التعاون المتكافئ  وتبادل المنفعة المشتركة.

وكانت قمّة روسيا – أفريقيا الثانية، قد عقدت إضافة إلى المنتدى الاقتصادي الروسي – الأفريقي، في الفترة 27 – 28 تموز/يوليو الماضي، في مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

وتعتبر القمة الروسية الأفريقية، الحدث الرئيسي والأكبر في العلاقات الروسية الأفريقية، إذ تهدف إلى تحقيق “مستوى جديد نوعياً للشراكة المتبادلة المنفعة التي تلبّي تحديات القرن الحادي والعشرين”.

ويدعو هذا الحدث إلى “تعزيز التعاون الشامل والمتساوي بين روسيا والدول الأفريقية في جميع أبعاده السياسة والأمنية والاقتصادية والمجالات العلمية والتقنية والثقافية والإنسانية”، بحسب منظّميه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى